طلائع حجاج دولة قطر تبدأ العودة لأرض الوطن غدا

مكة المكرمة في 18 يونيو /قنا/ تبدأ طلائع أفواج حجاج دولة قطر في العودة الى أرض الوطن غدا الأربعاء بعد أن من الله عليهم بأداء مناسك الحج هذا العام بكل سهولة ويسر.

وأوضح الدكتور مشعل عبدالله المسيفري نائب رئيس وحدة الخدمات الطبية ببعثة الحج القطرية، في تصريح له اليوم، أن جميع حجاج دولة قطر بخير وفي صحة وعافية، مشيرا إلى أنهم سيعودون إلى أرض الوطن بأمن وسلام غدا الأربعاء وبعد غد الخميس بعد أن يتموا فريضة الحج.

وأضاف أن جميع كوادر وحدة الخدمات الطبية من الأطباء المتخصصين رافقوا حجاج الدولة خلال تأديتهم جميع المناسك، بدءا من يوم التروية (الثامن من ذي الحجة) في مشعر منى، ثم في مشعر عرفة يوم التاسع من ذي الحجة، وكذلك خلال النفرة إلى مشعر مزدلفة.

وبين أن وحدة الخدمات الطبية تابعت تقديم الرعاية الصحية لحجاج الدولة في أيام التشريق، من خلال تواجد جميع أعضاء الوحدة مع الحجاج في مخيمات مشعر منى منذ عودتهم من مشعر مزدلفة، وذلك خلال اليومين الأول والثاني من أيام التشريق، وحتى خروج جميع الحجاج لرمي الجمرات، حيث تعمل العيادات الطبية للرجال والنساء على مدار الساعة.

وفيما يتعلق بالأمراض خلال موسم الحج، قال نائب رئيس وحدة الخدمات الطبية ببعثة الحج القطرية إن معظم الأمراض خلال موسم الحج تمحورت حول أمراض الجهاز التنفسي والعدوى، مشيرا إلى أن الكوادر الطبية ببعثة الحج تابعت كافة الحالات التي راجعت الوحدة وكانت أغلبها حالات خفيفة أو متوسطة بسبب الزكام والكحة، وبعضها بسبب الإجهاد الحراري الذي تعرض له الحجاج نظرا لارتفاع درجات الحرارة.

وحول الحالات المرضية الطارئة أو الحرجة، بين الدكتور المسيفري أنه تم فحصها وتقديم الرعاية الصحية العاجلة واللازمة لها، ومن ثم تحويلها إلى مستشفى منى القريب من مقر حجاج دولة قطر، مشيرا إلى أن بعثة الحج تعاقدت مع عدد من المستشفيات الخاصة بمكة المكرمة وبالقرب من مقار إقامة حجاج الدولة لعلاج الحالات التي تتطلب دخول المستشفى.

وتحرص بعثة الحج القطرية على تقديم الرعاية الصحية اللازمة لحجاج الدولة على مدار الساعة خلال تأديتهم مناسك الحج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في منى وعرفة ومزدلفة، وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وبالتنسيق مع الجهات الطبية المختصة بالمملكة العربية السعودية.

يشار إلى أن وحدة الخدمات الطبية ضمت قسما للطوارئ وغرف عزل وعيادات طبية للرجال والنساء بمكة والمشاعر المقدسة، ووفرت كافة الأدوية والعلاجات اللازمة، لتقديم الرعاية الصحية اللازمة على مدار الساعة لحجاج الدولة، كما ضمت بعثة الحج القطرية كادرا طبيا متخصصا مكونا من 36 فردا من أمهر الأطباء والممرضين والمسعفين والصيادلة في مختلف التخصصات، ورافقها سيارة إسعاف مجهزة وفق أعلى المعايير العالمية، لضمان تقديم رعاية صحية شاملة لحجاج الدولة خلال تواجدهم في مقار سكنهم بمكة المكرمة وأثناء تنقلهم في المشاعر المقدسة.