عام / الصحف السعودية

الرياض 19 ذو القعدة 1445 هـ الموافق 27 مايو 2024 م واس
أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم :
خادم الحرمين يتلقى رسالة من رئيس السنغال ويرعى نهائي كأس الملك.. الجمعة
القيادة تهنئ رؤساء جورجيا وغويانا والدومينيكان وفيتنام
أمير الرياض يستقبل مدير فرع التجارة
محمد بن ناصر يشيد بدعم القيادة لقطاع التعليم
جلوي بن عبدالعزيز يُثمِّن حصول مطار نجران على الاعتماد الدولي
أمير الشرقية يشيد بجهود الدفاع المدني
أمير القصيم يكرم الفائزين في مسابقة فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم
وزير الخارجية يجدد دعم المملكة للحكومة الفلسطينية
الجلاجل يرأس وفد المملكة في اجتماعات جمعية الصحة العامة بجنيف
وزير البيئة يلتقي الأهالي والمستثمرين في مكة المكرمة
«الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج
د. الربيعة: مليار و443 مليون دولار حجم المساعدات لقطاع الصحة لشرق المتوسط
تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية
رئيس مجلس الشورى يشارك في اللقاء التشاوري للمجالس العربية
وقالت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان ( رفع الظلم التاريخي ) : يكمن اعتراف القانون الدولي بالدول باستكمال وحدة لكل عناصر الدولة الثلاثة وهي، الشعب والإقليم والسلطة الحاكمة، وقبول التعامل معها كعضو في الجماعة الدولية أو عضو في المجتمع الدولي. استقلالية دولة فلسطين سيشكل الأساس للمفاوضات المستقبلية، ويهدف لتعزيز الحل السلمي، وسوف يساهم بلا شك في تغير وضع الأراضي المتنازع عليها، والمساهمة في توفير حقوق للسلطة الفلسطينية.
وتابعت : اللجنة العربية الإسلامية تواصل مساعيها للحصول على العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة، التي نتج عنها إعلان ثلاثة دول في وقت قريب وهي النرويج وإسبانيا وإيرلندا اعترافها بفلسطين كدولة، هذا القرار من الدول الأوروبية الثلاثة ساهم في إطار تحقيق الأمن والسلام في العالم؛ كون القضية الفلسطينية إحدى أهم القضايا في العالم، وتداعيات الحرب التي توجت المأساة الإنسانية الكبرى في قطاع غزة، ما سبب للشعب الفلسطيني الاتجاه مرغماً في قرار الاحتلال والتهجير. وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه 22 مايو 2024 ذكر أن الاعتراف بدولة فلسطين «ليس من المحظورات» بالنسبة لفرنسا، لكن باريس تعتبر أن الظروف غير متوافرة الآن ليكون لهذا القرار تأثيراً فعلياً» على العملية الهادفة إلى قيام دولتين.
وواصلت : لا شك أن القرار الذي تتجه إليه الدول الأوروبية ومنها فرنسا يسجل تقدماً حاسماً للقضية، ونيلها الاعتراف المعلن بالدولة الفلسطينية على الصعيد السياسي، وقرار حل الدولتين يبقى هو القرار الحاسم الذي يقرب المنطقة من عملية السلام، ويقوم هذا الحل على أساس دولتين في فلسطين التاريخية تعيشان معًا، هما دولة فلسطين إلى جانب إسرائيل، وهو ما أُقِرَّ في قرار مجلس الأمن 242 بعد حرب 1967.
وأوضحت صحيفة “البلاد” في افتتاحيتها بعنوان ( وجهة الابتكار ) : تشكل التقنيات الحديثة العنوان الأهم لمسيرة التطور المتسارع للبشرية، ومستقبلًا واعدًا للاقتصاد العالمي، تؤكده المؤشرات الاستثمارية الصاعدة في الابتكار، وتطور أجيال التقنيات في مختلف المجالات، وفي مقدمتها مجالات الذكاء الاصطناعي، حيث تتنافس الدول الطموحة لحجز موقعها على خارطة التقدم، وفي ذلك تسجل المملكة بقفزات نوعية استحقاقات مميزة ضمن مستهدفات رؤيتها الطموحة 2030.
وبينت : العديد من الجوانب والحقائق المهمة، أشار إليها وزير المالية محمد الجدعان، خلال جلسات اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة السبع؛ في مقدمتها التزام المملكة بدورها المحوري في تطوير التقنية، خاصة في مجال الذكاء الاصطناعي، لتعزيز النمو الشامل والتنمية المستدامة.
وختمت : الانطلاقة السعودية القوية في فضاءات الابتكار والتقنية، تواصل مساراتها بقدرات عالية برعاية مباشرة، ودعم لا محدود من القيادة الرشيدة- حفظها الله- حيث تتوفر كافة الركائز والمقومات العلمية والتطبيقية والعقول الوطنية المبتكرة؛ لتصبح المملكة الوجهة الأهم للاستثمار ورائدة في جذب المواهب المبتكرة، وتعزيز الشراكة مع المراكز العلمية والكيانات الصناعية المتقدمة، وما تشهده من مؤتمرات ومنتديات ثرية الأهداف والنتائج، ونجاحات مميزة لاقتصاد رقمي مزدهر، والإسهام في كل ما يحقق الفائدة للعالم أجمع.
// انتهى //
06:00 ت مـ
0017