عام / الصحف السعودية

الرياض 25 ذو الحجة 1445 هـ الموافق 01 يوليو 2024 م واس
أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم :
مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لجائزته بدورتها الثالثة
“سلمان للإغاثة” يواصل تقديم خدمات الرعاية الصحية للاجئين السوريين والمجتمع المضيف في عرسال
المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب 2024
وزارة الخارجية تُنظم ندوة بعنوان “دور المرأة في العمل الدبلوماسي”
السعودية والأردن والإمارات وسوريا يتأهلون إلى نصف نهائي بطولة الديار العربية
807 حجاج يغادرون ميناء جدة الإسلامي إلى ميناء سواكن في السودان
“البيئة” تطرح فرصة استثمارية إنشاء مدينة العنب في الباحة
البرلمان العربي يرحب بانضمام إسبانيا إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي
استشهاد 22 فلسطينياً في قصف إسرائيلي على قطاع غزة
اختتام مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي بالقاهرة

وقالت صحيفة ” الرياض ” في افتتاحيتها بعنوان ( مواجهة «البطالة» ) : تعد البطالة من أعقد المشكلات التي تواجه المجتمعات، فهي مشكلة مركبة، وسبب رئيس لمعظم ما تعيشه المجتمعات من مشكلات اجتماعية، ما يستدعي تضافر جميع الجهود لمواجهتها ومعالجة أسبابها.
ورأت أن المملكة استشعرت هذه المشكلة ووضعت دوماً حلولاً وخططاً لتقليص قوائم العاطلين عن العمل، وذلك بمعالجة الاختلالات الهيكلية في سوق العمل.
وأضافت : ومن بين الحلول التي تم إطلاقها مواءمة المناهج الدراسية مع احتياجات سوق العمل والتوسع في البرامج التدريبية التي تستهدف الخريجين، وإطلاق مجموعة من الحوافز للقطاع الخاص لدعم برامج السعودة، بجانب العديد من التشريعات التي أصدرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
واعتبرت أن هذا الحراك أثمر عن تسجيل أدنى مستوى تاريخي لمعدلات البطالة خلال الربع الأول من عام 2024م، لتصل إلى 7.6 %، وهو ما كشفت عنه الهيئة العامة للإحصاء من أن معدل البطالة الإجمالي «للسعوديين وغير السعوديين» استقر نسبياً عند 3.5 % مقارنةً بـ3.4 % في الربع الرابع من عام 2023م، فيما انخفض معدل البطالة لإجمالي السعوديين إلى 7.6 % في الربع الأول من عام 2024م مقارنةً بـ 7.8 % في الربع الرابع من عام 2023م.
وزادت : وفي وقت سابق قال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-: «إن المملكة تستهدف المعدل الطبيعي للبطالة، ما بين 7 % إلى 4 %».
وختمت : ووفق هذه النتائج المتسارعة فإن المملكة ستذهب بعيداً في مواجهة هذه الظاهرة، يدعم ذلك برامج رؤية 2030 التي عند تدشينها في 2016 كان معدل البطالة يقارب 12.3 %.
وكتبت صحيفة ” البلاد ” في افتتاحيتها بعنوان ( مكتسبات متعاظمة ) : في سباق مستمر تجاوز التقويم الزمني للأهداف، تواصل المملكة بتوجيهات كريمة ورعاية مباشرة من القيادة الرشيدة- حفظها الله- إنجاز مراحل رؤيتها الطموحة 2030؛ بإستراتيجبات متقدمة متكاملة، ومسارات قوية لكافة القطاعات القائمة والجديدة، لازدهار الحاضر وبناء مستقبل أكثر رخاءً، في استثمار غير مسبوق لثروات المملكة، وفي القلب منها الثروة البشرية السعودية، التي تؤكد في كل موقع تفوقها بإرادة التميز وروح البذل والابتكار.
ورأت أن هذا الواقع المشرق لتعاظم مكتسبات الوطن، يتحدث بشواهد رائدة، وبأرقام طموحة للإنجاز وثقّها التقرير السنوي لبرنامج (ندلب)، بشأن قطاعاته التي تجاوز إسهامها في الناتج المحلي الإجمالي (345) مليار ريال، واستمرار النمو غير النفطي وصادراته للأسواق العالمية، وارتفاع عدد السعوديين في قطاعات البرنامج إلى 82 ألف مواطن ومواطنة.
وختمت : القطاع الصناعي واللوجستي، وفي ظل الرؤية، يعد اليوم أحد الرافعات القوية للاقتصاد المستدام، ووضع المملكة في مكانتها العالمية اللائقة؛ من خلال الإطلاقات النوعية التي أعلنها سمو الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية- حفظه الله- للمناطق الاقتصادية الخاصة الجديدة، ومنظومة المراكز اللوجستية، ما يعزز تنافسية المملكة؛ كمركز عالمي للصناعات المتقدمة ومنصة لوجستية عالمية.
// انتهى //
05:54 ت مـ
0009