عجلون : اطلاق اليوم الوطني لقطاف الزيتون

عجلون 9 تشرين الثاني (بترا)- أطلقت مديرتا الزراعة والتربية والتعليم في محافظة عجلون، اليوم الأربعاء، في حديقة مدرسة راسون الثانوية للبنات الحملة الوطنية لقطاف الزيتون.
وقال محافظ عجلون الدكتور قبلان الشريف الذي رعى فعاليات إطلاق الحملة، إن الاحتفاء باليوم الوطني لقطاف الزيتون يؤكد أهمية الاحتفاء بهذه الشجرة المباركة التي تعتبر أحد مصادر الدخل الرئيسة لسكان المحافظة، داعيا الجهات المعنية لتكاتف الجهود للحفاظ على جودة منتج شجرة الزيتون المباركة.
وثمن القبلان جهود القائمين على هذه الحملة الوطنية الزراعية التي تعطي اهتماما بشجرة الزيتون.
من جهته، أشار مدير الزراعة المهندس حسين الخالدي، إلى أهمية تنظيم الدورات والورش التدريبية للوقوف عند الأساليب السليمة لقطاف أشجار الزيتون ونقل ثمارها إلى المعاصر وحفظها من التلف، لافتا إلى أبرز برامج وخطط وزارة الزراعة في المحافظة على أشجار الزيتون ورعايتها وتنفيذ مشروعات وبرامج الرعاية لهذه الشجرة المباركة.
بدوره، أكد مدير التربية والتعليم الدكتور احمد ملكاوي، ضرورة الاهتمام بهذه الشجرة المباركة من خلال ترسيخ أهميتها لدى الطلبة والتفاعل ومشاركة المجتمع المحلي لما لذلك من أهمية في الحفاظ على إرث الآباء والأجداد.
واستعرض رئيس قسم الثروة النباتية في مديرية الزراعة المهندس معاوية عناب، إرشادات تأخير قطاف الزيتون وكيفية نقل الثمار ونسبة التلون فيها من 70 إلى 90 بالمئة دون تخزينه لفترات طويلة وطرق رعاية أشجار الزيتون للحصول على جودة زيت مميزة.
وأشتمل الاحتفال الذي حضره عدد من الفعاليات المجتمعية على كلمات لمديرة المدرسة كوثر بني وقصائد شعرية ومسرحيات قدمتها الطالبات ولوحة بعنوان اترك بصمة أشارت كلها إلى أهمية المحافظة على أشجار الزيتون.
–(بترا)

ع ف/رق
09/11/2022 13:20:55