عجلون: مطالب بتحسين البنى التحتية للطرق المؤدية إلى المشاريع السياحية

عجلون 12 تشرين الثاني (بترا)- علي فريحات- تعاني العديد من الطرق والشوارع المؤديــة إلى المشاريع والمنتجعات السياحية في محافظة عجلون من تردي الخدمات وضعف البنى التحتية الأمر الذي يحد من عدم قدرة أصحابها على إجراء الأعمال التطويرية لخدمة مرتادي هذه المشاريع التي ترتبط أغلبها بالمسارات السياحية.
وطالب عدد من أصحاب هذه المشاريع مجلس المحافظة والجهات المعنية بالعمل على زيادة المخصصات لتقديم الاحتياجات اللازمة وتوفير بيئة جاذبة للسياح وخصوصا أن هذه المشاريع تساهم في إيجاد فرص العمل والحد من الفقر و البطالة للشباب المتعطلين .
وقال صاحب منتجع الروس الريفي في كفرنجة حمزة شويات إن مشروعه جرى اقامته ليتلاءم مع البيئة السياحية في المحافظة، حيث يتميز بطرازه المعماري الفريد من غرف فندقية وبرك سباحة ومطعم تقدم فيه المأكولات الشعبية وحاضن للمنتجات المحلية، مبينا أن المشروع ساهم بتشغيل عدد من الشباب المتعطلين.
وبين أن المشروع الذي أنشئ بتكاليف مالية مرتفعة يعاني من تحديات، أبرزها عدم توفر الخدمات للطريق المؤدي إليه وشرط إعطاء رخص للمشاريع بتوسعة الطرق 12 مترا، والصادر عن مجلس التنظيم الأعلى، الأمر الذي يهدد إدامة المشروع نظرا لما سيترتب عليه من تكاليف.
وأشار صاحب منتجع سياحي في راجب لؤي الشريف إلى أهمية إعطاء الطرق السياحية أولوية وإزالة التحديات و المعيقات لتعزيز التنمية السياحية والمستدامة وإلغاء شرط توسعة الطرق لإقامة المشاريع السياحــية وخصوصا أن معظم هذه المشاريع ترتبط بالمسارات السياحية.
وقال رئيس مجلس المحافظة عمر المومني إن المجلس يعطي أولوية للقطاع السياحي في المحافظة وتطويره، حيث جرى تخصيص مبلغ 100 ألف دينار لهذا القطاع من موازنة المجلس خلال العام المقبل؛ لتطوير وصيانة الطرق المؤدية للمشاريع السياحية وتحسين البنى والطرق وتنويع الاستثمارات في المحافظة.
وأشار إلى أنه سيجري التواصل مع مجلس التنظيم الأعلى والجهات المعنية للحصول على استثناءات للمنشآت السياحية من شرط أن يكون عرض الشارع 12 مترا نظرا لطبيعة المحافظة الزراعية وطبيعتها الجغرافيــة.
–(بترا)

ع.ف/م ك
12/11/2022 16:50:54