عربيات: تنويع الأسواق السياحية لتعويض انخفاض أعداد السياح بسبب الأحداث الإقليمية

عمان 14 أيار (بترا) حاكم الخضير- قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات، إن هناك سرعة استجابة من الحكومة وخطة طوارئ لتعويض انخفاض أعداد السياح القادمين إلى المملكة، جراء الأوضاع الإقليمية التي شهدتها المنطقة بسبب العدوان الغاشم على غزة.
جاء ذلك خلال لقاء إعلامي استضافه منتدى التواصل الحكومي، اليوم الثلاثاء، بتنظيم وزارة الاتصال الحكومي، وحضور وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور مهند المبيضين.
وأوضح أن الخطة تتمثل بتنويع مصادر الأسواق السياحية القادمة إلى المملكة، والتوجه إلى السوق السياحي الأفريقي واستقطابهم للسياحة الدينية والعلاجية، وكذلك التوجه وتكثيف التسويق في السوق السياحي الآسيوي كدول الصين وكوريا وماليزيا واندونيسيا.
وقال عربيات، إن القطاع السياحي والعاملين فيه تأثروا جراء الأحداث الإقليمية الجارية، مؤكدا أن الحكومة وضعت خطة من خلال البنك المركزي ومؤسسة الضمان الاجتماعي للتخفيف من الأضرار التي لحقت بالقطاع والمحافظة على ديمومته، كما اتخذت وزارة السياحة والآثار عدة إجراءات سريعة للمحافظة على استمرارية عمل القطاع والعاملين فيه.
وتابع “جرى خلال مشاركة الهيئة في معرض سوق السفر العربي في دبي، العمل على توفير معرض سياحي متنقل بالتشارك مع الدول الخليجية كالإمارات والبحرين وقطر لتسويق الأردن من خلال الطيران المباشر لهذه الدول واستقطاب السياح من دول آسيا عبر برامج سياحية مشتركة”.
وأشار إلى أنه جرى الاتفاق مع هيئة السياحة المصرية للعمل على تسويق الأردن ومصر كوجهة مشتركة مع ثلاث دول أوروبية، وبالتشارك مع الملكية الأردنية والطيران المصري.
وبين أن الهيئة دعت 400 شخص من المؤثرين العالميين على وسائل التواصل الاجتماعي، لنقل رسائل تطمين للأسواق السياحية العالمية ونقل الصورة الحقيقة عن الأردن وما يتمتع به من أمن وأمان، مؤكدا أن الهيئة مستمرة في حملاتها التسويقية على محركات البحث العالمية والسوشال ميديا.
وأكد عربيات، التواصل الدائم والتعاون الحثيث بين الهيئة والسفارات الأردنية في الخارج للتسويق للأردن وإيصال رسائل تطمينية بأن المملكة تنعم بالأمن والأمان ولم تؤثر الأحداث الإقليمية على سلامة مواطنيها وزوارها.
وأبدى تفاؤله في عودة القطاع السياحي إلى نشاطه خلال أشهر أيلول وتشرين الأول والثاني من هذا العام، مبينا أن القطاع هو عصب الاقتصاد الأردني، سيما وأنه حقق دخلا سياحيا بالعام الماضي يقدر بـ7.3 مليار دولار .
وبين أن شركات الطيران منخفض التكاليف مستمرة، لكن هناك بعض الشركات خفضت أعداد وجهاتها كطيران راين اير، بينما الشركات الأخرى كطيران ويز اير والفولينغ وترانزافيا مستمرة في حركة وجهاتها إلى الأردن، لافتا إلى عودة الطيران العارض في شهر حزيران للقدوم الى مطار العقبة.
كما أكد اهتمام ودعم وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة، في تعزيز وزيادة التجارب السياحية في محافظات المملكة كافة لأهميتها في تشغيل الاردنيين ورفع مداخيلهم، وذلك من خلال تدريب أصحاب هذه المشاريع ودعمهم في التسويق.
وفيما يتعلق بالسياحة الداخلية، أكد عربيات أهمية برنامج “أردننا جنة” المدعومة رحلاته من وزارة السياحة والآثار والهيئة بنسبة تتجاوز 50 بالمئة، مشيرا إلى أنه جرى إضافة مواقع سياحية غير تقليدية في البرنامج.
–(بترا)

ح خ/ف م/رق

14/05/2024 18:03:06