علوم وتقنيات / بدء أعمال المؤتمر الدولي الثالث للأمن المعلوماتي والسيبراني في القاهرة

القاهرة 26 ذو القعدة 1445 هـ الموافق 03 يونيو 2024 م واس
بدأت اليوم، في القاهرة، أعمال المؤتمر الدولي الثالث لأمن المعلومات والأمن السيبراني، الذي تعقده المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات التابعة لجامعة الدول العربية، بحضور الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، والممثلين من القطاعين العام والخاص، والخبراء المتخصصين في هذا المجال من جميع أنحاء دول العالم.
وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أن الأمن السيبراني أصبح ركيزة أساسية من ركائز الأمن القومي للدول وأمن المجتمعات والأفراد والكيانات الاقتصادية، منبهًا بالحاجة لبناء قدرات جديدة لتعزيز خط الدفاع التكنولوجي وفق مقاربات مبتكرة يتم تحديثها باستمرار لتتواءم وطبيعة المخاطر المستجدة.
ونوّه أبو الغيط بموافقة القمة العربية الأخيرة على مبادرة المملكة العربية السعودية لإنشاء مجلس وزاري عربي للأمن السيبراني تدعمه أمانة فنية دائمة مقرها الرياض، معرباً عن أمله أن يتم إطلاقه في أقرب الآجال الممكنة حتى يضطلع بالمهام المنوطة به كونه إضافة استثنائية للمنظومة العربية لتعزيز الأمن السيبراني.
من جانبه أشار المدير العام للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات المهندس محمد بن عمر في كلمته إلى التحديات التي تشهدها المنطقة العربية في مجال الأمن السيبراني بسبب العديد من العوامل، منها التطور التكنولوجي السريع، وتطور وتعقد التهديدات السيبرانية، والتحديات القانونية والتنظيمية وغيرها.
وشدد على أهمية إنشاء آلية مشتركة للكشف عن حوادث الأمن السيبراني والإبلاغ عنها، وإنشاء منهجية موحدة لتقييم درجة خطورة الحوادث السيبرانية لتوفير الدعم المناسب لها، معرباً عن ثقته أن الجهود العربية المشتركة من شأنها أن تساعد بشكل كبير على السير معاً بشكل أسرع وأبعد نحو مستقبل رقمي عربي أكثر أماناً وموثوقية.
ويتضمن برنامج المؤتمر الذي يستمر مدة يومين مجموعة من جلسات العمل والورش العملية تغطي موضوعات متعددة، منها إستراتيجيات الأمن السيبراني، وإدارة المخاطر الرقمية، وتقنيات الكشف عن الاختراقات، وأحدث التقنيات في مجال الحماية من الهجمات السيبرانية، بالإضافة إلى إطلاق الإستراتيجية العربية للأمن السيبراني التي أعدتها المنظمة لتكون بمثابة خارطة طريق تقتدي بها الدول في وضع وتطوير إستراتيجياتها الوطنية للأمن السيبراني.
// انتهى //
19:14 ت مـ
0192