علوم وتقنيات / جامعة الباحة تفوز بمنح لإعادة تفعيل وبناء معاملها البحثية

الباحة 22 رمضان 1445 هـ الموافق 01 أبريل 2024 م واس
فازت جامعة الباحة‬ بمنح لإعادة تفعيل وبناء معملين بحثيين، ضمن منح هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار في الدورة الأولى، من أجل إعادة تفعيل وبناء مختبرات الأبحاث القائمة، حيث شاركت الجامعة بمقترحين بحثيين لدعم مختبرات بحثية مركزية تم قبولهما.
وهنأ معالي رئيس الجامعة الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، جهات الجامعة البحثية التي نافست على المستوى الوطني على المنح البحثية، مشيراً إلى أن المعامل البحثية تسهم في تقديم الاستشارات العلمية والتقنية للصناعات المحلية وتعزيز قدرتها على التطوير والابتكار.
من جهته أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور غانم بن محمد الغامدي، أن الجامعة تحصلت على هذا الدعم نتيجة الجهود المشتركة بين وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ووحدة البحث والتطوير والابتكار مع الفرق البحثية المتنافسة وفق توجيهات ودعم معالي رئيس الجامعة.
وبيَّن عميد الابتكار والبحث العلمي الدكتور نايف بن علي الدوسري أن المعامل البحثية المركزية ذات تخصصات متقاطعة صحية وعلوم تطبيقة وهندسية، مما يعزز العملية البحثية وفق الأولويات الوطنية للبحث العلمي، حيث يترأس الفرق البحثية الأستاذ المساعد بكلية العلوم الدكتور محمد الذبياني، والأستاذ المساعد بكلية الصيدلة الدكتور إبراهيم المعربي.
كما أكدت وكيلة عمادة الابتكار والبحث العلمي الدكتورة عزة محمد الغامدي أن الاستثمار المعرفي الأمثل يبدأ من المعامل النوعية عالية التخصصية، وما ينتج عنها من مخرجات بحثية.
يُذكر أن هيئة تنمية البحث وتطوير الابتكار، أطلقت أول حزمة لدعم المختبرات البحثية في المملكة وبوابة الوصول المفتوح للبنية التحتية البحثية، لدعم وتمكين قطاع البحث والتطوير في المملكة، وكان عدد الفائزين 86 معملاً بحثياً تتبع لـ 30 جهة، وبلغت قيمة المنح ما يزيد عن 312 مليون ريال.
// انتهى //
16:41 ت مـ
0096