‘ عمومية المنتدى العربي لمنظمي الكهرباء’ تناقش مسيرة القطاع و مستجداته عربيا

دبي في 23 مايو/ وام/ ناقش اجتماع الجمعية العمومية للمنتدى العربي لمنظمي الكهرباء الذي استضافته هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي بفندق “سوفيتل جميرا بيتش” في دبي بمشاركة ممثلين من المنطقة العربية العديد من القضايا الهامة المتصلة بقطاع الكهرباء ومستجداته .
وسلط الاجتماع الضوء على نجاح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بمصر في إضافة حوالي 30 ألف ميجاوات منذ عام 2014 ما أسهم في تحقيق احتياطي آمن من الطاقة الكهربائية.
و قال المهندس أحمد الابراهيم، الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي: ” يستقطب الاجتماع كوكبة من صناع القرار في قطاع الكهرباء لمناقشة التحديات في المنطقة والاستفادة من الإمكانات الهائلة.

و أشاد الدكتور محمد موسى عمران الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك في جمهورية مصر العربية بالمجهودات التي يقوم بها المنتدى على المستوى الوطني في الدول العربية، ودعم وتطوير أداء منظمي الكهرباء العرب، وتعزيز التعاون وتبادل المعلومات والبحوث والخبرات بين أعضاء المنتدى مؤكدا أن المنتدى منصة إقليمية للتشاور بين الأجهزة والهيئات والأفراد فى البلدان العربية المعنيين بمهام تنظيم أو إعادة هيكلة صناعة الكهرباء.
وتوقعت دراسات متخصصة أن يصل توليد الكهرباء العالمي إلى 31 تريليون كيلواط بحلول العام 2026، بنسبة نمو ستبلغ 1.5% سنوياً.. وأن يصل توليد الطاقة المتجددة إلى 80 في المائة من مزيج الطاقة العالمي بحلول عام 2050 وهو ما يتطلب استثمارات سنوية في إمدادات وانتاج الطاقة بحوالى 1.5 تريليون دولار بحلول عام 2035.