غرفة قطر تبحث تعزيز التعاون مع وفد صناعي سويدي

الدوحة في 29 مايو /قنا/ بحثت غرفة قطر علاقات التعاون التجاري والصناعي مع السويد، وسبل تعزيز الشراكة خصوصا في قطاعات المواد الغذائية، والزراعة، والطاقة، وتكنولوجيا المعلومات، وغيرها.

جاء ذلك خلال اجتماع سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر، مع وفد من رجال الأعمال السويديين برئاسة هاكان بوشكي الرئيس التنفيذي لشركة “FAM AB” وهي شركة سويدية لإدارة الأصول.

وأشاد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني بعلاقات الصداقة الطيبة التي تجمع بين قطر والسويد، لافتا كذلك إلى تطور العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين خصوصا في السنوات الأخيرة، حيث شهد التبادل التجاري بين قطر والسويد نموا بنسبة 79 بالمئة في عام 2023 محققا نحو 1.55 مليار ريال قطري، مقابل 866 مليون ريال في عام 2022.

ودعا سعادته الشركات السويدية الكبرى إلى الاستثمار في دولة قطر والتي أصبحت مركزا عالميا رائدا للأعمال والاستثمار، من خلال ما تمتلكه من بنية تحتية على مستوى عالمي، وبيئة ملائمة للأعمال، بالإضافة إلى وجود مجموعة من التشريعات الاقتصادية المحفزة للاستثمار، والتي تتيح نسبة تملك للمستثمر الأجنبي تصل إلى 100 بالمئة في أغلب القطاعات الاقتصادية.

وأشار إلى وجود عشرات الشركات السويدية التي تعمل في السوق القطرية إما برأس مال بنسبة 100 بالمئة أو من خلال شراكات مع شركات قطرية، منوها بأن السوق القطرية ترحب بالشركات السويدية، ومقابل ذلك فإن لدى القطاع الخاص القطري رغبة كبيرة في تعزيز التعاون مع نظيره السويدي وبحث إمكانية إقامة تحالفات تجارية ومشروعات صناعية مشتركة.

من جهته، أشاد السيد هاكان بوشكي بعلاقات التعاون التجاري بين البلدين، وقال إن الوفد السويدي جاء بهدف التعرف على مناخ الاستثمار في قطر والفرص المتاحة، إضافة إلى تعزيز علاقات التعاون بين القطاع الخاص في البلدين.

وأشار إلى أن الشركات السويدية لديها رغبة كبيرة في إقامة تحالفات تجارية مع شركات قطرية، وأنها تنظر إلى السوق القطرية باهتمام بالغ.

من جانبه، أشاد سعادة السيد جوتام بهاتاشاريا سفير مملكة السويد لدى دولة قطر بالعلاقات الطبية التي تجمع بين البلدين الصديقين، معربا عن أمله في أن تسهم مثل هذه اللقاءات في تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين الجانبين.