غرفة قطر تطلق فعاليات الدورة الـ 31 لبرنامج تدريب وتأهيل المخلصين والمندوبين الجمركيين

الدوحة في 11 فبراير /قنا/ أطلقت غرفة قطر اليوم، فعاليات الدورة الـ 31 لبرنامج تدريب وتأهيل المخلصين والمندوبين الجمركيين، والتي تستمر لمدة شهر.

ويهدف البرنامج الذي تنظمه الغرفة بالتعاون مع الهيئة العامة للجمارك إلى تأهيل العاملين في مجال التخليص الجمركي ومساعدتهم في الحصول على المعرفة والإلمام باللوائح والقوانين والإجراءات الخاصة بالتخليص الجمركي، كما يستهدف النهوض بمهنة التخليص الجمركي، بالإضافة إلى رفع كفاءة أداء العاملين بهذا القطاع، وتقديم خدمات جمركية متميزة لجمهور المتعاملين والتخفيف من الازدحام على المنافذ الجمركية.

ويتناول البرنامج الذي يحاضر فيه نخبة متميزة من خبراء الجمارك عددا من الموضوعات منها الاتفاقيات الدولية التفضيلية، الإجراءات الجمركية، التعرفة الجمركية وفق النظام المنسق، أحكام وقواعد المنشأ، قانون الجمارك، بالإضافة إلى برنامج النديب للمخلصين.

يذكر أن برنامج تدريب وتأهيل المخلصين والمندوبين الجمركيين الذي أنطلق عام 2015، استطاع أن يؤهل عددا كبيرا من المندوبين والمخلصين الجمركيين حتى الآن، حيث يحصل المتدرب عقب استكمال البرنامج على شهادة موثقة من غرفة قطر، تؤهله للاختبار النهائي الذي تعقده الهيئة العامة للجمارك.

وتعقد غرفة قطر برنامج المخلصين والمندوبين الجمركيين بصورة دورية، لما يمثله من أهمية لمجتمع الأعمال القطري، ولمساهمته في تأهيل المخلصين الجمركيين، وإعدادهم لسوق العمل، ومن ثم تسهيل وتسريع إجراءات تخليص الشحنات من المنافذ.