“قنا” تنظم دورة تدريبية بعنوان “الاستدامة الإعلامية”

الدوحة في 04 فبراير /قنا/ أطلقت وكالة الأنباء القطرية “قنا”، اليوم، دورة تدريبية جديدة بعنوان “الاستدامة الإعلامية”، بالتعاون مع معهد الدوحة للدراسات العليا، وذلك ضمن سلسلة الدورات والورش التدريبية التي تنظمها الوكالة بهدف تدريب الكوادر الإعلامية الوطنية، ورفع الكفاءات في المجالات الإعلامية والصحفية المتخصصة.

وتأتي هذه الدورة التي يشارك فيها 22 صحفيا، 20 منهم من منتسبي وكالة الأنباء القطرية، واثنان من وكالة الأنباء السعودية “واس”، ضمن خطط “قنا” لتطوير أداء عمل الكوادر الإعلامية والصحفية، ورفع كفاءتهم في المؤسسات المختلفة، لاسيما الإعلامية والصحفية، من خلال طرح برامج تدريبية نوعية متخصصة، والاستعانة بمدربين محترفين وخبراء في مجال الصحافة والإعلام، وتنفيذا لمحضر الاجتماع الـ22 لرؤساء وكالات أنباء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في أغسطس الماضي، بتوطيد أواصر العلاقات بين وكالات الأنباء في دول المجلس، وأيضا مقترح الأمانة العامة لمجلس التعاون الخاص بالتدريب على رأس العمل.

وتتضمن الدورة التي تعقد في قاعات “قنا للتدريب” محورين رئيسيين ، الأول يتعلق باستراتيجيات التنمية المستدامة في مجال الإعلام، حيث سيتم في هذا السياق تعريف المتدربين بمفهوم الاستدامة، والعلاقة بينها والإعلام، وكذلك استعراض التجارب الدولية في الاستدامة الإعلامية، ومهارات تطبيقها في مجال الأخبار والإعلام بصورة عامة .

وسيتم تخصيص المحور الثاني للدورة لموضوع “الاستدامة في مجال الأخبار”، حيث سيتم التطرق للعلاقة بين الممارسة الصحفية والاستدامة وكشف الحقائق والتزييف في قطاع الأخبار، وكذا تعريف المتدربين بمهارات الكتابة الصحفية باعتماد نظام الاستدامة وغير ذلك من المواضيع ذات الصلة .

ومن أهداف الدورة أيضا الربط بين معايير الاستدامة والدور الأساسي للإعلامي، وكيفية تطبيق المبادئ الصحفية بأسلوب مستدام يراعي الاهتمام بالموارد المنتجة إعلاميا، وجودة الأداء، وتقليل التكاليف، واستثمار الوقت لإعلام مختلف ومتجدد، والمحافظة على استمرارية الأداء الإعلامي القيادي التنموي المستدام.

وستتضمن الدورة التدريبية التي تستمر 5 أيام، جوانب نظرية وتطبيقية، بهدف تمكين المشاركين فيها من تطوير مهاراتهم وقدراتهم الصحفية، ومواكبه التطورات في مجال صناعة الأخبار، خاصة وأن التنمية الإعلامية المستدامة تحتاج إلى تعزيز ثقافة الصحفي ليتمكن من مواكبه الأخبار في العصر الرقمي، في ظل التغير السريع في آليات جمع ونشر الأخبار.

وحسب برنامج التدريب، سيتم تكليف المتدربين في ختام الدورة بإعداد مشاريع تخرج، وهي عبارة عن “مشروع إعلامي متكامل” حول الاستدامة الإعلامية في مجال الأخبار والإعلام، بغرض قياس مدى الاستفادة منها.

ويقدم الجزء الأول من الدورة والمتعلق باستراتيجيات التنمية المستدامة في مجال الإعلام الخبير والمستشار الإعلامي خالد القضاة من وزارة الإعلام الأردنية، بينما يقدم الجزء الثاني منها حول الاستدامة في مجال الأخبار الخبير الإعلامي والصحفي عثمان المختار.

يذكر أن التعاون بين وكالة الأنباء القطرية “قنا” ومعهد الدوحة للدراسات العليا بتنظيم وعقد مثل هذه الدورات التدريبية بمركز “قنا للتدريب”، يأتي في إطار خطة الوكالة لتعزيز الشراكات مع مؤسسات ومراكز التدريب المحلية والإقليمية والدولية، وفقا لتوجهاتها لتصبح بيت خبرة لتأهيل وتطوير الكوادر الوطنية وبناء قدراتها في المجال الإعلامي ، ورفد الساحة الإعلامية بالكوادر القطرية الشابة القادرة والمؤهلة على مواكبة التحولات والتطورات في هذا المجال الحيوي الهام.