مؤتمرون: لا بد للمعرفة أن تكون محور الزمن الرقمي

عمان 21 أيّار (بترا) محمد المومني- أكد مؤتمرون أن الثقافة والمعرفة هما أكثر ما يثري الفضاء الرقمي ليكون نافعا وذا قيمة للجمهور، ولا بد لهذين المفهومين أن يكونا محور الزمن الرقمي، باعتبار الزمن الرقمي مفهوما حديثا نشأ مع ظهور الثورة الرقمية، وهو يصف الطريقة التي نُقيس ونُنظّم ونُدرك فيها الوقت في عصرنا والذي يتسم بالاعتماد الكبير على التقنيات الرقمية.
وبينوا خلال الجلسة الثانية من فعاليات منتدى الأردن للاعلام والاتصال الرقمي بعنوان “الزمن الرقمي من منظور ثقافي وأعلامي ، و تحدث فيها الامين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب الدكتور علي بن تميم ومسؤول البرنامج الثقافي في مركز الخليج للابحاث الدكتور زيد الفضيل ومؤسسة شركة Frogmedia الاعلامي جواد العمري ورئيس تحرير صحيفة الشروق المصرية عماد الدين حسين، أهمية مواكبة المعلومات في الفضاء الرقمي متطلبات وشروط العلم وليس متطلبات الجمهور.
واعتبر الفضيل ان خصائص الزمن الرقمي كالسرعة والتزامن جعلت من المعلومات تتدفق بسرعة وتصل الى الجميع في لحظة واحدة، وهذا الجانب اهمل الماضي والمستقبل واعطى قيمة للحاضر وهو ما خلق شعورا بالتشتت والانعزال عن العالم الحقيقي والعلاقات الاجتماعية.
وأشار العمري الى ان هذا الزمن اعطى فرصة لبلوغ المعلومات بسرعة، فبنقرة زر تلغى معاناة الماضي والقراءة لساعات طويلة للحصول على معلومة معينة، مضيفا ان خصائص هذا الزمن الرقمي سهلت من التواصل مع الاخرين وفقا لخصائص معينة واهتمامات محددة.
واضاف بن تميم ان المشكلة في الذهنية التي تتقبل الكتاب الالكتروني لدى القارئ اصبحت في سرعة الحصول على المعلومة دون بذل جهد ذهني لاكتساب معارف مختلفة حتى بلوغ المعرفة المطلوبة، مؤكدا ضرورة ان تكون المعرفة تواكب متطلبات العلم وليس متطلبات الجمهور، وان يكون هناك توجيه للجمهور للممارسات الصحيحة، لتنمية وازدهار الثقافة في التقنيات الحديثة.
من جانبه بين حسين أهمية صناعة الذات وتشكيل الوعي لبناء الثقافة وهو ما يستوجب نفي القاعدة التي تقول “الجمهور يريد هكذا”، لان هذه الارادة مبنية على التسلية وليس التعلم، مؤكدا ان الثقافة هي الحل لاي معضلة تواجهنا بالرغم من غياب الثقافة او الحالة الثقافية عبر الفضاء الرقمي، ولا يوجد اهتمام بتأصيل الثقافة معرفيا او توثيق المعرفة عبر هذا الفضاء.
ولفت إلى اهمية وجود استراتيجيات لجعل الثقافة معيار رئيس في الدول يتسيد فيه المثقفون المشهد، خصوصا أن المحتوى هو من يلعب الدور في الزمن الرقمي من حيث قيمة المحتوى وأصالته، أما الانتشار فتحدده قوة المحتوى ونوع الوسيلة التي يتم تطويعها لذلك.
–(بترا)

م ها/س ق / ع ط
21/05/2024 19:38:07