مؤتمر “الابتكار للغذاء 2024” يدعو إلى بناء شراكات بين الباحثين ورواد الأعمال

دبي في 14 مايو/ وام / أكد مشاركون في مؤتمر الابتكار للغذاء 2024 – الذي تنظمه مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي، تحت شعار “إعادة تصور النظم الغذائية المستقبلية” -.. ضرورة، وضع الخطط الكفيلة بتوسيع نطاق الابتكارات والاستثمارات في النظم الغذائية والزراعية، إضافة إلى تبادل المعرفة وبناء القدرات وبناء الشراكات بين الباحثين ورواد الأعمال.

وقالت تانيا ستراوس، رئيسة وحدة الغذاء والماء في المنتدى الاقتصادي العالمي، إن المؤتمر يمثل مبادرة عالمية لإطلاق العنان لقوة الابتكار والتكنولوجيا وتبني مفاهيم جديدة للابتكار الغذائي الذي يعزز طريقة المجتمع المحلي في التعامل مع التحديات ويربطه بمقدمي الحلول، من خلال الاستثمار في التكنولوجيا الناشئة في القطاعات المختلفة، ومن ضمنها الاهتمام بقطاع الزراعة وبالحلول التكنولوجية لتلبية الأمن الغذائي والزراعة المستدامة.

وأكدت، أن حكومة الإمارات تُظهر قيادة استثنائية مع شركائها عبر طرح حلول جديدة لتقليل نسبة استيراد الأغذية من 85% إلى 50% بحلول عام 2050، وهو ما يتطلب نظاما بيئيا مبتكرا يأخذ التحديات المناخية بعين الاعتبار ويسهم في إنتاج المزيد من الغذاء.

من جانبها لفتت الشيف العالمي أسماء خان، من برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، إلى ضرورة الوصول إلى مفاهيم مبتكرة حول إنتاج الغذاء، وإنتاج أصناف عضوية منخفضة البصمة الكربونية، واستخدام أدوات صديقة للبيئة مؤكدة أهمية، تغيير طريقة التعامل مع الأغذية لتكون مسؤولة ومستدامة حتى لا يتعرض الكوكب إلى مخاطر في مجال الحصول على الغذاء.

وأكد معالي كاو دوك فات، رئيس المعهد الدولي لبحوث الأرز، أن مشاركة ممثلي مركز بحوث الأرز تساعد في معرفة اتجاهات العالم في مجال الابتكار والتطور التكنولوجي وتبادل الحلول لتطوير مناطق الأرز حول العالم.

وشهد المؤتمر اليوم عقد اجتماع لمراكز الابتكار الغذائي؛ بموجب الاتفاق الذي أبرمته مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، مع المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس 2022، والذي يقضي بجعل دبي المقر الدولي لانعقاد الاجتماع السنوي للمراكز.