مجمع “ديوا” السكني في ورسان يحصل على التصنيف البلاتيني في الطاقة والتصميم البيئي

دبي في 29 يونيو/ وام / قالت هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” اليوم، أن مجمع الهيئة السكني في ورسان حصل على التصنيف البلاتيني – الريادة في الطاقة والتصميم البيئي – LEED – من المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء في الولايات المتحدة الأمريكية، ليصبح بذلك أول مشروع متنوع لسكن العائلات في العالم يحصل على هذه الشهادة الدولية، محققاً 80 نقطة في نظام “LEED v4.1”.
وأشارت “ديوا” إلى أن هذا الإنجاز يرفع عدد مباني الهيئة الخضراء الحاصلة على تصنيف الريادة في الطاقة والتصميم البيئي “LEED” إلى 10 مبانٍ، مما يرسخ مساعيها لخفض الانبعاثات الكربونية في دبي وتحقيق الحياد الكربوني.
وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ” نعمل على تحقيق التوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، لترسيخ أسس الاستدامة بوصفها مكوناً رئيسياً من مكونات مسيرتنا التنموية، وجعل دبي مدينة ذكية ومستدامة والمدينة الأفضل للحياة على مستوى العالم، والمدينة الرائدة عالمياً في مجال جودة الحياة، انسجاماً مع استراتيجية جودة الحياة في دبي 2033″.
وأشار إلى أن الهيئة من أولى الجهات التي تبنت مفهوم المباني الخضراء في دبي، وحققت في عام 2019 سبقاً عالمياً تمثل في حصول دبي على التصنيف البلاتيني العالمي الخاص بالمدن – الريادة في الطاقة والتصميم البيئي، بحسب تصنيف المدن العالمية من المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء، لتكون بذلك أول مدينة في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحصل على هذه الشهادة المرموقة”.
وأكد حرص الهيئة على زيادة عدد المباني المستدامة، التي تستخدم طرقاً حديثة للحفاظ على الموارد الطبيعية، وتعتمد أفضل الممارسات في التصميم المبتكر المستدام واستخدام المواد الصديقة للبيئة، إضافة إلى استخدام الكهرباء والمياه بطريقة أكثر كفاءة.

ولفت إلى أن حصول مجمع الهيئة السكني في ورسان على التصنيف البلاتيني – الريادة في الطاقة والتصميم البيئي يؤكد الالتزام بتعزيز سعادة وجودة حياة الموظفين، وتوفير بيئة آمنة وإيجابية وصحية، لرفع كفاءة الموظفين وتعزيز إنتاجيتهم.
وحقق مجمع الهيئة السكني في ورسان، المكوّن من مبنى لسكن العائلات ومبنى لسكن العازبين، وفورات في المياه بنسبة 61%، ووفورات في الطاقة بنسبة 28%.
ويمتاز المجمع السكني، وفق ديوا، بخفض التسريب وإنتاج 10% من الطاقة التي يحتاجها من مصادر الطاقة المتجددة.
وحصل أثاث المجمع السكني في ورسان على شهادة مجلس الإشراف على الغابات “FSC”، وهو منظمة عالمية غير ربحية تضع المعايير لما يمكن اعتباره غابة مدارة بطريقة مسؤولة، من الناحيتين البيئية والاجتماعية، ويتضمن أثاث المجمّع مواد قليلة المركبات العضوية المتطايرة مما يعزز جودة البيئة الداخلية في المبنى.
وإلى جانب مجمع الهيئة السكني في ورسان، لدى الهيئة حالياً تسعة مبانٍ خضراء حاصلة على تصنيف الريادة في الطاقة والتصميم البيئي تشمل المبنى المستدام في القوز، أول مبنى حكومي مستدام في دولة الإمارات وأكبر مبنى حكومي في العالم يحصل على التصنيف البلاتيني الخاص بالمباني الخضراء وفق مقياس المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء، ومركز الابتكار، ومركز البحوث والتطوير، ومحطة الشبكة الذكية، ومركز البيانات للحلول المتكاملة “مورو”، ومجمّع قطاع توزيع الطاقة في الروي، وجامع الريان في حتا، ومخزن مجمع محطات جبل علي لإنتاج الطاقة وتحلية المياه، ومركز إدارة المباني في الروية.