مراكز شبابية في المحافظات تنظم فعاليات متنوعة  

محافظات11 أيار (بترا)- نظمت مراكز شبابية في عدد من المحافظات أنشطة وفعاليات متنوعة شارك بها عدد من الشباب.
ففي جرش، اختتمت مديرية شباب العاصمة اليوم السبت، معسكر جلسات حوارية حول منجزات جلالة الملك عبدالله الثاني خلال ربع قرن، الذي نظمته المديرية في بيت شباب جرش.
ووفقا لبيان المديرية، تضمن المعسكر في يومه الأول جلسة حوارية مع المشاركات لأستاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك الدكتور صدام المقابلة، الذي استعرض خلال الجلسة أهمَّ إنجازات جلالة الملك عبدالله الثاني، خلال ربع قرن من التطور والإنجاز والعطاء في مجال الصحة والتعليم والصناعة وكافة القطاعات واهتمام جلالته بالقطاع الشبابي.
وضمن فعاليات اليوم الثاني قامت المشاركات بزيارة إلى محمية الماوي للحيوانات وبزيارة إلى مدينة جرش الأثرية.
واختتم المعسكر الذي حضره مدير شباب محافظة العاصمة أنس القضاة، بحفل تضمن عرض اهم إنجازات جلالة الملك من خلال القصائد الوطنية وبقصائد شعرية وفي عجلون ايضا، وكلمات من المشاركات حول الدروس المستفادة من هذه المعسكرات وأثرها على الشباب المشارك والتي تعد من منجزات القائد خلال ربع قرن من العطاء للقطاع الشبابي.
ونظمت مديرية شباب محافظة إربد اليوم السبت، معسكرا بعنوان: “معسكر تتبع مسار الثورة العربية الكبرى في مدينة العقبة”، بمشاركة 50 شابا.
وقال مدير شباب إربد، يحيى المومني، إن هدف المعسكر تعريف المشاركين بأهمية الثورة العربية الكبرى، وتاريخها وما حققته من إنجازات بقيادة الشريف الحسين بن علي طيب الله ثراه.
بدوره أكد رئيس هيئة الإشراف فارس ملكاوي أهمية الاطلاع على تفاصيل هذه الثورة، وما شكلته من نقطة تحول كبيرة من حرية واستقلالية للبلاد العربية.
وتضمنت فعاليات المعسكر زيارة الى متحف الشريف الحسين بن علي، والاستماع الى شرح مفصل عن مقتنيات المتحف من خناجر وبنادق استخدمت في الثورة العربية،، ومتابعة مسار الثورة وزيارة القلعة الشاهد التاريخي على هذا التاريخ الحافل بالانتصارات.
كما يشتمل برنامج المعسكر على زيارة إلى عدد من المعالم التاريخية، التي تتحدث أو تجسد بعضا من مزايا هذه الثورة الخالدة.
وعقد مركز شابات لواء الطيبة، دورة حرفية مهنية حول فن صناعة قوالب جبس ” الكونكريت” والشمع بمشاركة 20 فتاة
وقدمت المدربة سماح القرعان، خلال الدورة، تطبيقات عملية مع المشاركات لكيفية عمل القوالب والمجسمات باشكال والوان مختلفة قابلة للتسويق .
وأكدت القرعان أهمية الأعمال الحرفية والصناعات اليدوية، كأحد أنواع المشاريع الصغيرة المنتجة التي تسهم في التمكين الاقتصادي للمرأة.
ونفذ مركز شابات غرب إربد، ورشة بناء قدرات الشباب في رسم الجداريات بمشاركة 20 شابة.
وأشارت المدربة حنان قواسمة خلال الدورة التي شملت تطبيقات عملية، إلى أهمية رسم الجداريات في تطوير القدرات الفنية والإبداعية لدى الشباب إضافة إلى إعطاء منظر جمالي وثقافي للأماكن العامة .
كما اختتمت بمركز شباب غرب إربد اعمال الدورة التدريبية لتطوير قدرات الشباب في برامج الحاسوب، بمشاركة 20 شابا، عرض خلالها المدرب جميل الدهون، لقواعد وأسس برامج الحاسوب وكيفية الاستفادة من هذه البرامج في العملية التعليمية والعملية.
وفي عجلون، نظم مركز شابات عبين عبلين بالتعاون مع اللجنة الصحية اليوم نشاطا رياضيا بعنوان ” الألعاب الشعبية والتراثية”بمشاركة 30 شابة.
وهدف النشاط الى رفع مستوى الوعي الرياضي والصحي لدى الشابات، وإظهار قيمة الألعاب التراثية الشعبية التي تعكس موروث الآباء والأجداد وتناقلتها الأجيال.
ونفذت مراكز شابات الهاشمية وعجلون النموذجي وشباب صخرة اليوم،عددا من الانشطة والبرامج التطوعية والتثقيفية.
كما نظم مركز شابات الهاشمية النموذجي عملا تطوعيا في منطقة غابات اشتفينا بمشاركة 20 شابة بهدف تنمية الوعي بأهمية المشاركة في المبادرات والأنشطة التطوعية كما اختتم اليوم مركز شابات عجلون النموذجي معسكر ارشادي بعنوان: “تشكيل مجموعات إرشادية تطوعية ” بمشاركة 20 مرشدة.
ونفذ مركز شباب صخرة بالتعاون مع الهيئة المستقلة للانتخاب جلسة حوارية حول “قانون الاحزاب”، بمشاركة 20 شابا حاضر فيها من الهيئة المستقلة للانتخاب علي الجنيدي حول قانوني الانتخاب والأحزاب
ونظم مركز شباب غور الصافي النموذجي التابع لمديرية شباب الكرك اليوم، محاضرة توعوية حول “رفع مستوى وعي الشباب في مفاهيم النزاهة والشفافية وسيادة القانون”، بمشاركة عدد من الشباب المتطوعين من مختلف أنحاء اللواء.
وقال المحامي سلطي البوات إن المحاضرة تهدف إلى زيادة وعي الشباب في مفهوم سيادية تطوعية “بمشاركة 20 مرشدة لمدة 3 أيام اشتمل على عدد من المحطات الإرشادية وودورها في تعزيز قيم العمل التطوعي ومراسم رفع العلم.
ونفذ مركز شباب صخرة بالتعاون مع الهيئة المستقلة للانتخاب جلسة حوارية حول “قانون الأحزاب” بمشاركة 20 شابا حاضر فيها من الهيئة المستقلة للانتخاب علي الجنيدي حول قانوني الانتخاب والأحزاب .
وواصلت مديرية شباب محافظة إربد والمراكز التابعة لها في لوائي الوسطية والكورة، تنفيذ الجلسات التعريفية والأنشطة الشبابية والثقافية والصحية المتنوعة، ضمن خططها السنوية للعام الحالي، ومحاور الاستراتيجية الوطنية للشباب 2019-2025.
وانطلق من مركز شابات الوسطية اليوم السبت معسكر أنماط الحياة الصحية والنشاط الرياضي لمدة يومي بحضور 20مشاركة.
وتطرقت المدربة دانية سليمان لمحور التغذية الصحية، والنشاط البدني، وكيفية تنظيم أسلوب الحياة، وتنظيم الأوقات والاستراحات وأن ذلك يجعل الشخص معطاء وناجحا وبذلك يكتسب العادات السليمة لصحة جسم سليمة.
ونفذ مركز شابات جديتا اليوم ورشة عمل بعنوان الجرائم الإلكترونية وقانون الجرائم الإلكترونية، بمشاركة 20 شابة للفئة العمرية 18-24 عاما.
وتحدثت المحاضرة نرجس ملحم عن مخاطر الجرائم الإلكترونية، وقانون الجرائم الإلكترونية، وكيفية مواجهتها، والتعرف على الفئة المستهدفة لهذه الجرائم.
وعقد مركز شباب وشابات كفر الماء المدمج، اليوم السبت فعاليات دورة مهاراتي والتي ستستمر لمدة يزمين بمشاركة 25 شابة من عضوات المركز ضمن الفئة العمرية 12-18 عاما .
وتحدثت المدربة الدكتورة فاطمة خريسات والمتطوع الدكتور محمد حرب عن مهارات القيادة، وكيف تكون قائد، ودور القائد وصفاته.
ونظم مركز شباب الوسطية، وضمن خطة نشاطات المركز لشهر أيار نشاطا بعنوان ” بطولات وتضحيات الجيش الأردني” تخلله زيارة الى موقع صرح الشهيد في محافظة اربد بمشاركة 20 مشارك من أعضاء المركز .
وتعرف المشاركون خلال الزيارة على موجودات الصرح مستذكرين جنودنا البواسل وما قدموه فداء لتراب الوطن و دفاعا عن ارضهم، تبعها قراءة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء الذي قضوا في المعارك التي خاضها الجيش الأردني.
وأختتمت في بيت شباب إربد التابع لمديرية شباب محافظة إربد اليوم، فعاليات الملتقى السنوي للمرشدات لمرحلة الجوالات لعام ،2024 بعنوان: “دور الحركة الإرشادية في تعزيز الإنتماء الوطني”، وذلك بمشاركة 41 شابة من المراكز الشبابية بإربد، ضمن الفئة العمرية من 18-24 عاماً.
واشتملت فعاليات الملتقى عدة ورش عمل وجلسات حوارية حول قانون الأحزاب وقانون الانتخاب، والتركيز على دور الشباب في العملية الإنتخابية خلال المرحلة القادمة، ودور الجامعات الأردنية في ممارسة أنشطتها الحزبية.
كما اشتملت الفعاليات التدريب على الفنون والمهارات الكشفية، ومنها نظام الطلائع والتشكيلات، أعمال تطوعية، تنفيذ صيحات وأناشيد وألعاب كشفية، الوعد والقانون، الفنون الإرشادية الكشفية المنوعة، وورش عمل ترفيهية للتسلية واللعب نفذتها المشاركات في المخيم، حيث قدمت المشاركات عروضا مسرحية، وإقامة حفلات السمر.
كما تضمن برنامج الملتقى زيارة الى المنطقة العسكرية الشمالية، حيث إلتقت المشاركات العقيد الركن حمزة الزيوت والعقيد ناهض المطارنه، وتم الحديث عن دور الجيش العربي في حمايه الحدود الشمالية، ودور الجيش خلال الحرب على غزة من حيث تقديم وإيصال كافة المساعدات وإنشاء المستشفيات الميدانية وعملها لخدمة القطاع.
بدوره، أكد مدير شباب محافظة إربد يحيى المومني أهمية دور الحركة الكشفية والإرشادية كحركة تطوعية تساهم في صقل طاقات وإمكانيات الشابات المشاركات، وكشف المواهب والقدرات المختلفة.
من جانبه بين مسؤول الكشافة القائد الكشفي خالد أبو زيد أن هذا الملتقى جاء بهدف تزويدالقانون بشكل عام، ومفهوم سيادة القانون في الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك عبدالله الثاني.
بدورها، دعت رئيسة قسم الإعلام والعلاقات العامة في مديرية شباب الكرك الدكتورة ثروت المعاقبة الشابات والشباب الراغبين بالمشاركة والاستفادة من البرامج والفعاليات التي تنفذها المراكز الشبابية، إلى الانتساب لعضوية المراكز الشابات المشاركات بالملتقى بالمهارات الكشفية والإرشادية المتنوعة، وغرس قيم الإنتماء والولاء في نفوسهن والتأكيد على دورهن الفعال في مختلف نواحي الحياةبية من خلال الرابط: https://eservices.moy.gov.jo.¶
–(بترا)¶
س ح/ع ع/ ع ف/أ غ/س ق/ ح ظ/ م ع/أز/ هـ ح
11/05/2024 23:28:31