مكتبة قطر الوطنية تبرز ثراء اللغة العربية والقرآن الكريم في فعاليات شهر أبريل المقبل

الدوحة في 31 مارس /قنا/ تقدم فعاليات مكتبة قطر الوطنية، خلال شهر أبريل المقبل، باقة متنوعة من الفعاليات والأنشطة التي تلائم مختلف الفئات العمرية وشرائح المجتمع، وفرصة لإبراز ثراء اللغة العربية وتدبر معاني القرآن الكريم ضمن قائمة ثرية من الفعاليات المتنوعة التي تنظمها المكتبة.

وتستهل المكتبة فعالياتها الثقافية يوم الأربعاء 3 أبريل، بدعوة الأطفال لاستكشاف القرآن الكريم وما به من قصص زاخرة بالحكمة والآداب والأخلاق والموعظة الحسنة، أما يوم الأحد 7 أبريل، فتنظم المكتبة جلسة جديدة من فعاليات ” فقه وجمال ” الموجهة للفتيات اليافعات حول القيم والأخلاق المستلهمة من آداب القرآن الكريم وتعاليمه السامية.

وللمهتمين بتعلم اللغة العربية من غير الناطقين بها على موعد مع فرصة تعلم أساسيات اللغة العربية من خلال ورش تعليمية متعددة الجلسات تنظمها المكتبة بالتعاون مع مبادرة /طموح/، وستكون الجلسات من 14 إلى 16 أبريل مخصصة للمبتدئين أما الجلسات في يومي 17 و18 أبريل فتركز على المستوى المتقدم.

وفي 16 و23 و30 أبريل، تعيد المكتبة تقديم نادي كتاب “نجم سهيل”، وهي سلسلة تعليمية تهدف لغرس بذرة حب القراءة في الأطفال وتنميتها منذ نعومة أظفارهم، ويناقش النادي ثلاثة كتب
مختلفة باللغة الإنجليزية في 3 جلسات.

وتقدم المكتبة من 20 إلى 22 أبريل، ورشة على مدى ثلاثة أيام حول استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، وتستعرض طرق استخدام أبرز التقنيات الحديثة وضرورة الحرص على الالتزام بالنزاهة الأكاديمية والمعايير الأخلاقية للبحث العلمي أثناء استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في الكتابة البحثية والأكاديمية.

كما تعقد المكتبة أيضا يوم السبت 20 أبريل، الجزء الأول من ورشة حول أساسيات تصميم ألعاب الفيديو ستصحب المشاركين في رحلة استكشافية للمسارات الوظيفية المتنوعة لصناعة الألعاب ابتداء من إنشاء الألعاب بشكل مستقل حتى العمل في استوديوهات تصميم الألعاب، وأطر التنظيم والعمل في الاستوديوهات، ومسارات النشر والتوزيع واتجاهات التسويق والمهارات الأساسية، وسيقام الجزء الثاني من الورشة في 27 أبريل.

وفي يوم الثلاثاء 23 أبريل، تقدم المكتبة ورشة مكثفة لمدة ثلاثة أيام تركز على كتابة السرد التاريخي غير الروائي باستخدام أرشيف مكتبة قطر الوطنية ومتاحف قطر وغيرها من المصادر الدولية للكتابة عن منطقة الخليج، وسيقدم الدكتور أحمد الجنابي محاضرة ثرية حول مقارنة التراث اللغوي بين العربية والإنجليزية، وأوجه التشابه والاختلاف بين اللغتين من منظور علم اللغة المقارن.

وتستضيف منطقة الفعاليات الخاصة في يوم الخميس 25 أبريل أمسية موسيقية جديدة من حفلات الفلهارمونية في المكتبة التي تعزف موسيقى الخماسي الوتري الكلاسيكية، وتقدم لجمهور المكتبة مزيجا من الثقافة والفن.

أما يوم السبت 27 أبريل، فتدعو المكتبة الكتاب الطموحين الذين يرغبون في كتابة قصصهم للانضمام إلى اللقاء الأول لنادي “حديث الأقلام” لكتابة القصص باللغة العربية الذي تديره الكاتبة صباح سنهوري، وتعقد المكتبة في نفس اليوم أيضا جلسة جديدة ضمن فعاليات “فلذات أكبادنا” تستضيف المرشدة الأسرية في مجال الطفولة الأستاذة غاية صلاح، والتي تسلط الضوء على مراحل تطور اللغة عند الطفل وكيف يكتسب الدماغ مهارة اللغة وتقدم نصائح عملية لتطوير مهارات اللغة العربية لدى الأطفال.

أما يوم 27 أبريل مع ورشة “انطلق في مسيرتك المهنية” التي تمكن الأفراد من الأدوات والخبرات الأساسية اللازمة لبناء سيرة ذاتية ممتازة تسلط الضوء على مهاراتهم وخبراتهم وتجذب انتباه أرباب العمل، وتمكنهم من تحقيق التفوق في المقابلات، وتمهد الطريق لتطور وظيفي ومهني ناجح. جدير بالذكر أن الجزء الثاني من هذه الورشة يقام في 4 مايو.

وتختتم المكتبة فعالياتها للشهر، يوم 30 أبريل، بورشة عمل حول مبادئ النزاهة الأكاديمية وأهميتها في البحوث العلمية، وتتطرق كذلك إلى مشكلة الانتحال الأكاديمي واستخدام الأساليب والوسائل المناسبة لتجنب حدوثها أو الوقوع فيها.