مهرجان الشارقة القرائي للطفل يقدم 1,400 فعالية على مدار 12 يوما

– يرحب بالزوار 1 مايو المقبل.

الشارقة في 4 أبريل / وام / كشفت “هيئة الشارقة للكتاب” أن فعاليات الدورة الـ15 من “مهرجان الشارقة القرائي للطفل” تتضمن أكثر من 1400 فعالية ثقافيّة وفنيّة وترفيهيّة يقدمها 190 ضيفاً من 25 دولة منها 50 فعالية ثقافية يقدمها 71 مشاركاً.

كما يشارك في المهرجان، الذي ينطلق من 1 حتى 12 مايو المقبل في “مركز إكسبو الشارقة” تحت شعار “كن بطل قصتك”، 186 دار نشر من 20 دولة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد مساء أمس بمقر هيئة الشارقة للكتاب للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ15 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي ينطلق برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وقرينته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة.

تحدث في المؤتمر الصحفي كل من سالم الغيثي مدير هيئة الشارقة للإذاعة والتفلزيون وسعادة أحمد بن ركاض العامري الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للكتاب وخولة المجيني منسق عام مهرجان الشارقة القرائي للطفل ومنصور الحساني مدير إدارة خدمات الناشرين في هيئة الشارقة للكتاب بحضور سعادة محمد العميمي نائب رئيس شراكات الأعمال وخدمة العملاء في شركة اتصالات من e& ومجموعة من الشخصيات الثقافية وممثلي وسائل الإعلام.

وقال أحمد بن ركاض العامري: تتبنى الشارقة برؤى وتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة ودعم قرينته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي جملة من القيم الأساسية تجاه النهوض بوعي الأطفال ومعارفهم، فنحن نؤمن أن عقول الأطفال ليست أوعية يجب ملؤها وإنما هي مصابيح يجب أن ننيرها والفرق بين الحالتين كبير فالأولى يحمل فيها الطفل معلومات ربما لا يدرك كيف يوظفها، أما الثانية فهو يرى الطرق واضحة أمامه يستطيع أن يوظف ما يملك، ويكتشف من جديد.

وأضاف : نعمل ليكون “مهرجان الشارقة القرائي للطفل” بتوجيهات الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب نموذجاً في إعداد الجيل المقبل من القادة والمبتكرين وصناع التغيير والمبدعين، ونعمل لتظل الشارقة مركزاً سباقاً لاستثمار المعرفة في بناء المجتمعات.

وحول شعار المهرجان لدورة هذا العام، أشار العامري إلى أن القراءة بالنسبة للأطفال تعني تنشئة أجيال متحررة من التوصيفات الجاهزة للأفكار والمفاهيم، فلا يعود الإنسان في هذه الحالة عدوا لما يجهل بل يصبح بطلاً لقصته الخاصة ولا يكون نسخاً أو تكراراً لغيره.

وأكد سالم الغيثي، إن مرافقة الهيئة لهذه التظاهرة الثقافية المتميزة كشريك إعلامي رسمي منذ دورتها الأولى يؤكد حرصها على تعزيز المشهد الثقافي والفكري لإمارة الشارقة بقيادة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة كما يعكس إيمانها بأهمية ترسيخ ثقافة القراءة والتعلم لدى الأطفال.

وقالت خولة المجيني، إن شعادة الدورة الـ 15 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل (كن بطل قصتك) يؤكد قوة القراءة في صياغة مستقبل أطفالنا، وأنها ليست مجرد سرد للجمل والكلمات بل رحلة في أعماق الذات تنمي الخيال وتبني الشخصية وتشكّل أسلوب الحياة، فكل كتاب يقرؤه الأطفال هو بوابتهم إلى عالم من الإمكانيات، ومع كل صفحة يقلبونها يكتشفون أنهم قادرون على تغيير مسار حياتهم وأن لديهم القدرة على تشكيل عالمهم بأيديهم، ومن هنا فإننا من خلال المهرجان نؤسس جيلاً يؤمن بأن القراءة هي مفتاح التغيير والتطور وأن كل طفل هو بطل قصته الخاصة القادر على الإبداع والابتكار.

و كشف منصور الحساني أن الدورة الثالثة من “مؤتمر الموزعين الدولي”، التي تنطلق يومي 27 و28 أبريل المقبل ستشهد مشاركة 470 ناشراً وموزعاً وبائعاً من 75 دولة إلى جانب كلمات وخطابات من نحو 30 متحدثاً واحتضان ما يزيد على 30 جناحاً ومنصة في تطور لافت ومنجز ملحوظ يسجل لإمارة الشارقة ويرسخ مكانتها مركزاً لصناعة الثقافة والمعرفة على مستوى العالم.

وأوضح الحساني، أن المهرجان يشهد هذا العام مشاركة 186 دار نشر من 20 دولة عربية وأجنبية منها 103 دور نشر عربية و83 دار نشر أجنبية حيث تتصدر دولة الإمارات الدول المشاركة بـ76 ناشراً تليها المملكة المتحدة ومصر بـ22 ناشراً لكل منهما.

وينظم المهرجان 1400 فعالية متنوعة مخصصة للأطفال يشارك فيها 190 ضيفاً من 25 دولة، وتتضمن هذه الفعاليات عدداً من ورش العمل الموجهة للأطفال التي تتوزع على عدد من المنصات وتخاطب عدة مواضيع مثل الاستدامة والأزياء والحرف والموسيقى وغيرها بالإضافة إلى 12 عرضاً تتوزع بين العروض المسرحية والعروض الجوالة التي يقدمها 19 مشاركاً من 12 دولة.

كما يتضمن المهرجان، 960 ورشة يقدمها 34 ضيفاً من 10 دول ومن أبرز العروض مسرحية “اختيارك” الكويتية إلى جانب مسرحية “لو كنا صغارًا” التي سيتم خلالها سرد القصص للأطفال بأسلوب تفاعلي الشهير مليء بالمرح والفكاهة..

ويضم البرنامج الثقافي مجموعة متنوعة من الجلسات الحوارية التي تسلط الضوء على عدد من أهم القضايا التي تركز على تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ويستضيف 71 ضيفاً من 25 دولة عربية وأجنبية لتقديم نحو 50 فعالية ثقافية.

ومن أبرز الأسماء العربية المشاركة، الدكتور طالب عمران من سوريا والدكتور العيد جلولي من الجزائر والشاعرة وفاء الشامسي من سلطنة عمان، ومن الإمارات يشهد المهرجان حضور عائشة بطي الشامسي وراشد الرحماني ونادية النجار وغيرهم.

كما يلتقي جمهور المهرجان، مع رسام الكاريكاتير الأمريكي جيري كرافت والكاتبة ستايسي باور من الولايات المتحدة والكاتبة والمدربة الموسيقية ينغ ينغ من ماليزيا والكاتبة كاثرين ديلوسيا من الفلبين وغيرهم.

ويستقبل المهرجان، ضمن ركن الطهي، نخبة الطهاة حول العالم إلى جانب 25 خبيراً من 12 دولة يقدمون 60 ورشة عمل و36 فعالية طهي مباشرة وتضم قائمة المشاركين كلاً من عمري ماكوين من المملكة المتحدة ورين بيهان من بولندا وناديتا اير من الهند وزينا دين من باكستان وغيرهم.

ويتضمن ركن الكتب المصورة (كوميكس) 132 فعالية وورشة عمل وجلسة حوارية يقدمها 31 مشاركاً من 4 دولة منها “تحريك ثلاثي الأبعاد” و”صمم أبطالك” و”ريادة الأعمال في مجال القصص المصورة”.

ويحتفي “مهرجان الشارقة القرائي للطفل” بالمبدعين في قطاع كتاب الطفل حيث استقبلت الدورة الـ12 من “جائزة الشارقة لرسوم كتب الطفل” 425 مشاركة من 48 دولة ومن المتقدمين للجائزة 239 مشاركاً عربياً و186 أجنبياً وتضمنت دورة هذا العام إطلاق فئة اليافعين.

وتنطلق خلال أيام المهرجان، مسابقة “فارس الشعر” التي تهدف إلى تشجيع الأطفال واليافعين على قراءة وحفظ وإلقاء الشعر العربي ضمن ثلاث فئات الأولى لطلبة الصفوف من الأول حتى الرابع والثانية لطلبة الصفوف من الخامس وحتى الثامن والثالثة لطلاب الصفوف من التاسع حتى الثاني عشر.

وتنطلق فعاليات الدورة الثانية من “مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة” من 1 إلى 5 مايو المقبل ويسعى لتوفير منصة دولية لاستكشاف أحدث الأفكار والتقنيات في عالم الرسوم المتحركة ويتضمن أكثر من 60 فعالية تشمل 30 ورشة عمل و20 جلسة حوارية و5 جلسات نقاش تفاعلية و5 حفلات موسيقية بمشاركة أكثر من 71 متحدثاً من 12 دولة.

ويحتفي المؤتمر، بمرور 30 عاماً على إنتاج فيلم “الأسد الملك”، ويتضمن عرضاً استثنائياً للفيلم كما اختار أندرياس ديجا أسطورة الرسوم المتحركة في والت ديزني مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة ليشهد العرض الأول لفيلمه القصير الجديد “موشكا”.

ويوفر المؤتمر لقاءات مع منتجي المحتوى المرئي والمسموع لبحث فرص العمل وشراء الحقوق من ناشري الكتب، إلى جانب دورة تدريبية مكثفة على مدار أربعة أيام بالتعاون مع خبراء Aardman Academy.

وتشمل فعاليات مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة مشاركة نخبة من الفنانين الحائزين على جوائز عالمية منهم كريستوف سيراند وجون بوميروي المخرج الذي شارك في “بوكاهونتاس” و”فانتازيا وجونيشي هياما المعروف بعمله في فيلم “One Piece” وغيره.

ومن الأسماء العربية المشاركة، الدكتور محمد غزالة نائب رئيس الجمعية الدولية للأفلام المتحركة وإسلام مظهر وأحمد ثابت من استوديو سمكة وغيرهم.

ويحظى مهرجان الشارقة القرائي للطفل برعاية عدد من المؤسسات والجهات التي تؤمن برسالة ومشروع الشارقة الثقافي وهي كل من “اتصالات من e&” الراعي الرسمي وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون الشريكِ الإعلامي الرسمي والشريكِ الاستراتيجي مركز إكسبو الشارقة.