ندوة حول الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة بالبلقاء التطبيقية

السلط 5 حزيران (بترا) نظم المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة التابع لجامعة البلقاء التطبيقية اليوم الأربعاء ندوة حول الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة تبعها إطلاق مبادرة (اجعل الورق يدور ).
وتهدف مبادرة (اجعل الورق يدور ) إلى جمع النفايات الورقية عن طريق توزيع قرابة (500) حاوية كرتونية خاصة على كليات ومراكز ووحدات الجامعة، ومن ثم القيام وبالتعاون مع القطاع الخاص بإعادة تدويرها والذي من شأنه توفير وسيلة سهلة ومستدامة لجمع الورق في أماكن مختلفة داخل الحرم الجامعي.
وقالت مديرة المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة الدكتورة هبة الخربشة، إن نجاح وديمومة مبادرة (اجعل الورق يدور ) يستند على جهود مشتركة مع أعضاء النادي البيئي من عمادة شؤون الطلبة و الذين بدورهم سيقومون بجولات دورية على جميع نقاط التوزيع لنشر الوعي حول آلية استعمال الحاويات وكيفية فصل النفايات الورقية في الموقع نفسه وعدم مزجها مع بقية النفايات لتحقيق أعلى قيمة مستردة من إعادة تدويرها.
بدورها قالت رئيسة النادي البيئي الطالبة زينة أبو البصل إنه سيتم تقسيم أعضاء النادي لفرق عمل تقوم بجولات تفقدية لجميع مرافق ومباني الجامعة و توعية العاملين فيها بآلية التعامل مع الحاويات، وكيفية فصل النفايات بحيث يتم التأكد من ضمان عدم وصول الماء إلى الورق او خلطها بنفاياتٍ أخرى، والتأكد من صحة عملية جمع النفايات الورقية.
من جهتها قدمت مديرة النفايات الصلبة في وزارة الإدارة المحلية المهندسة رائدة العوران نبذة عن دور الوزارة في التعامل مع النفايات الصلبة وخططهم المستقبلية في تفعيل إعادة التدوير بشكل أكبر وعن دعم الوزارة للجامعة و المجتمع المحلي في مساعيهم المباركة في الحفاظ على البيئة.
بدوره أكد رئيس مجلس محافظة البلقاء إبراهيم العواملة استعداد المجلس في دعم هذا النوع من المبادرات الهادفة والتنموية و نقلها كتجربة ناجحه للمجتمع المحلي لافتا الى أهمية استمرارية التنسيق والتشاركية بين مجلس المحافظة والجامعة من أجل الحفاظ على الموارد الطبيعية والحد من التلوث وتنظيم آلية للتعامل مع فصل النفايات وإعادة تدويرها.
ويتطلع المركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة من خلال هذه المبادرة لتعزيز الوعي بأهمية إدارة النفايات الصلبة بشكل مستدام وتشجيع الابتكار في هذا المجال اذ تركز المبادرة على تشجيع الاستخدام المستدام للورق وإعادة إدخاله في دورة الحياة الاقتصادية.
وحضر الندوة محافظ البلقاء الدكتور فراس ابو قاعود ورئيس الجامعة الدكتور احمد العجلوني ومدير شرطة البلقاء العميد جمعة الحمايدة والمهندس محمد البقور رئيس مجلس الخدمات المشتركة وطلبة النادي البيئي.
–(بترا)

أع/أز/ ع ط
05/06/2024 22:13:30