ندوة حول كورونا وتداعياتها على القطاعين الصحي والتعليمي

عمان 10 تشرين الثاني (بترا)- نظمت جمعية خريجي الجامعات الأميركية ندوة حوارية اليوم الخميس مع رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات بعنوان كورونا وتداعياتها على القطاعين الصحي والتعليمي.
وأكد عبيدات خلال الندوة، التي حضرها رئيس الجمعية الدكتور مروان كمال ونخبة من الأكاديميين والخبراء، أن تجربة الأردن مع جائحة كورونا كان فيها الكثير من الدروس والعبر، وتفوّق على كثير من الدول التي تتجاوز إمكانياتها أضعاف إمكانيات الأردن.
وبين عبيدات عوامل نجاح الأردن بمواجهة تداعيات كورونا رغم كل التحديات، ومنها، البرنامج الوطني للتطعيم المبكر، حيث جاء الأردن في المرتبة 42 على العالم في سرعة التطعيم، ووفرت المطاعيم لكل من يقيم على أرض المملكة بغض النظر عن جنسيته، وعملت على بناء برنامج وطني للتطعيم وتنظيم العملية وأتمتتها كليًّا.
وبين عبيدات بأن المطعوم يظلّ من أدوات ووسائل الوقاية الناجحة للتقليل من عدد الحالات وشدة المرض والتخفيف من عدد حالات الدخول إلى المستشفيات، والعبء الاقتصادي الناتج عن الإغلاقات وغيرها من توابع الجائحة، كاشفا عن بعض المبادئ المعتمدة وسبل التعامل فيها، والتي حتّمت التنويع في الاتفاقيات مع عدم الاعتماد على مصدر واحد والأخذ بالحسبان المغامرة في عقد اتفاقيات ثنائية مع شركات مختلفة.
وفي ختام الندوة، التي أدارها عميد كلية الزراعة في الجامعة الأردنية وأمين سر الجمعية الدكتور صفوان الشياب، دار نقاش ثري وموسع، وأجاب عبيدات فيه عن أسئلة واستفسارات الجميع.
— (بترا)

س ص/ م ق/ ح أ
10/11/2022 20:08:42