العراقية

     

تعدُّ وكالة الأنباء العراقية (واع) أول وكالة إخبارية في العراق، وثاني وكالة تنطلق في المنطقة، تأسست في شهر آذار من العام 1959، كوكالة إخبارية رسمية.

وصدر قانون الوكـالة المرقم 158 في سنة 1959، وبعد نشـر هذا القانـون في الجـريدة الرسميـة في 6 تشرين الأول من ذات العام انطلقت أول نشرة إخبارية مطبوعة على الورق تحمل اسم الوكالة في 9 تشرين الثاني 1959.

بدأت الوكالة عملها في الإذاعة في منطقة  الصالحية وسط بغداد، باسم (مكتب الارتباط)، وكان العمل في البداية عبارة عن جولات يومية على الوزارات والمنظمات لجمع الأخبار والعودة إلى الإذاعة عند الظهر لتحريرها وطبعها واستنساخها. 

وفي السادس من تشرين الأول العام 1959 صدر قانون الوكالة ونظامها في الجريدة الرسمية، وصدر قرار من مجلس الوزراء أن تنحصر كل الأخبار أياً كان مصدرها بوكالة الأنباء العراقية.

تطور عمل الوكالة، وتم تجهيزها بأجهزة حديثة، وتم تعيين عدد من المهندسين والفنيين، بعضهم ظل يعمل في الوكالة حتى إغلاقها بعد اسقاط النظام السابق في العام  2003، وفي العام 2018 صدر قرار بإعادة العمل بوكالة الأنباء العراقية (واع).

تولى إدارة الوكالة ومنذ تأسيسها 18 مديراً، أولهم أحمد قطان وآخرهم وهو المدير حالياً ستار العرداوي.

وتتضمن الهيكلية الإدارية للوكالة من قسمين: الأول قسم تحرير الأخبار، ويتألف من خمس شعب وثماني وحدات، والقسم الفني يتألف من أربع شعب، فضلاً عن شعبة الترجمة وشعبة الإدارة.

وتمتلك الوكالة فريقاً إعلامياً مهنياً متكاملاً من محررين ومراسلين وفنيين ومصورين ومصححين لغويين، وتعتمد الوكالة مسارات عمل قائمة على تغطية إخبارية خلال 24 ساعة، إذ يقسم العمل بين ثلاث وجبات، وهو ما جعلها في المقدمة، لتصبح مصدراً مهماً للأخبار لوسائل الإعلام المحلية والعالمية. 

وتضم الوكالة موقعاً إلكترونياً وتطبيقاً عبر أجهزة الهواتف الذكية، فضلاً عن أنها تُبثُّ بأربع لغات وهي: (العربية، الانكليزية، الكردية، التركمانية)، ولديها مواقع في عدد من منصات التواصل الاجتماعي وعلى النحو التالي:

التطبيق أكثر من 400 ألف مشترك

التليكرام 150 ألفاً

الفايبر 125 ألفاً 

تويتر 30 ألفاً 

نبض 240 ألفاً 

الفيسبوك 200 ألف

انستغرام 10 آلاف