ورشة تدريبية حول العمل الحزبي وقانون الانتخاب

عمان 30 حزيران (بترا)- نظمت مؤسسة مسارات الأردنية للتنمية والتطوير، بالتعاون مع صندوق الملك عبد الله للتنمية، ورشة تدريبية في جامعة اليرموك بمحافظة إربد تحت عنوان “العمل الحزبي والنظام السياسي للدولة الأردنية وقانون الانتخاب”، بمشاركة 25 سيدة من الأكاديميات والإداريات العاملات في الجامعة.
وهدفت الورشة التي استمرت لمدة يومين إلى تعزيز الوعي بالمفاهيم الديمقراطية والمشاركة السياسية والمدنية بين المشاركات.
وتضمنت الورشة في اليوم الاول عرضًا تقديميًا شاملاً حول مفاهيم الديمقراطية والمواطنة والمشاركة السياسية والمدنية،حيث تم التطرق إلى أسس الديمقراطية ومؤشراتها، والمواطنة الفاعلة، ومستويات المشاركة السياسية، وأشكال المشاركة المدنية.
كما تم عرض البنية الحزبية من حيث مفاهيم الحزب السياسي وأشكال التنظيم الأخرى، وأدوار الأحزاب السياسية ووظائفها وتصنيفاتها المختلفة، وعناصر الحزب الفعال، ومكونات النظام الأساسي للحزب، ومعايير العمل الحزبي، والهيكلية الحزبية، و الأيدولوجية الحزبية.
كما تم تناول مسيرة المرأة الأردنية السياسية والحزبية عبر مسيرة الدولة الأردنية وتطورات التشريع الأردني، وعملية بناء التشريع في الأردن من خلال السلطة التشريعية، واستعراض القوى الديمقراطية الفاعلة في المجتمع مثل السلطات الثلاث والإعلام والمجتمع المدني وأدوارهم.
وفي اليوم الثاني، تمت مراجعة مكونات اليوم الأول للربط في المحتوى التدريبي، و عرض لعملية التحديث السياسي في الأردن، وتعريف التحديث السياسي ومتطلباته ومرتكزاته، وأبرز مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية في الأردن.
كما تم عرض أبرز محتويات قانون الأحزاب الجديد لعام 2022، وتعريف الحزب السياسي أردنيًا، ومواد الحماية القانونية التي وفرها القانون عند الانتماء والانتساب للأحزاب السياسية، والفرص التي وفرها القانون أمام المرأة للمشاركة الحزبية، وأبرز مضامين القانون من حيث تأكيد الأحزاب البرامجية وتعزيز مشاركة المرأة والشباب فيها، والموارد المالية للأحزاب سواء الخاصة أو الحكومية.

كما تناولت الورشة قانون الانتخاب الجديد لعام 2022، و أبرز المعايير الدولية للانتخابات الديمقراطية والضمانات التي يوفرها التشريع الأردني للعملية الانتخابية والإجرائية، ومفهوم النظام الانتخابي وأشكاله المطبقة في الأردن، وتعريف العتبة الانتخابية وآليات تطبيقها، والدوائر الانتخابية وتقسيماتها، وآليات احتساب الأصوات في الدائرة المحلية والعامة.
— (بترا)
ع ع /اص
30/06/2024 12:23:37