ورشة عمل حول توسيع مظلة الضمان الاجتماعي للعاملين بالزراعة

عمان 29 حزيران (بترا)- عقدت منظمة العمل الدولية في عمان، أخيرا، ورشة عمل حول توسيع مظلة الضمان الاجتماعي للعاملين في قطاع الزراعة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وعرضت رئيسة النقابة العامة للعاملين في المياه والزراعة والصناعات الغذائية، بشرى السلمان خلال الورشة تجربة الأردن في تنظيم عمال الزراعة خاصة بعد صدور نظام عمال الزراعة عام 2021 والصعوبات والتحديات التي واجهتهم وتنظيمهم نقابيا.
وناقشت الورشة توسيع مظلة الضمان الاجتماعي في قطاع الزراعة، بسبب محدودية العمل في القطاعات المنظمة الرسمية وعزوف الشباب عن الانخراط في القطاع.
وحذر المشاركون في الورشة من تقلص دور الزراعة في الاقتصاد الكلي، وتراجع التوظيف فيه لعدم توفر شروط عمل لائقة وحماية اجتماعية وتأمين صحي ووسائل نقل آمنة، وأجمعوا على ضرورة توسيع نظام الحماية الاجتماعية للعاملين في هذا القطاع الهام.
وأكدوا ضرورة نشر الوعي والمعرفة بأهمية الحماية الاجتماعية للعامل والمزارع، الذين يشكون دائما من الأعباء المالية وارتفاع أسعار المواد الأولية والعوامل الجوية والقرارات الحكومية وعدم قدرته على التفاوض، وبالتالي خسائر في الإنتاج.
واستعرض المشاركون في الورشة تجارب دول في توسيع نظام الضمان الاجتماعي للعاملين في الزراعة لحسابهم الخاص والعاملين بدون أجر ، وآليات إزالة العوائق القانونية والمالية أمام تغطية الضمان الاجتماعي.
–(بترا)

ن ش/ع س/رق
29/06/2024 15:56:57