ورشة في الزرقاء لمناقشة أهمية المشاركة الشعبية بالانتخابات

الزرقاء 6 تموز (بترا)- عمر ضمره- نظمت مديرية ثقافة الزرقاء ضمن خطتها السنوية وبالتعاون مع هيئة شباب كلنا الأردن ورشة بعنوان ” المشاركة الشعبية بانتخابات مجلس النواب ال 20 “، اليوم السبت، في قاعة مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي، بحضور جمع من الشباب والفتيات والمهتمين، ضمن سلسلة من الجهود التوعوية لزيادة وعي الشباب بأهمية المشاركة السياسية وتأثيرهم الفعال في صنع القرار.
وتحدث في الورشة الكاتب والمحلل السياسي محمود عواد الدباس، عن التعديلات الجديدة في قانوني الأحزاب والانتخاب في الأردن لعام 2024، والتي تركز على تعزيز مشاركة المرأة والشباب بالحياة السياسية، مشيرًا إلى أنه تم تخفيض سن الترشح إلى 25 عامًا، ويجب أن يكون هناك مرشح من الشباب ضمن أول خمسة مترشحين على القائمة الحزبية.
وتابع أنه تم تخصيص نسبة 20 بالمئة كحد أدنى من المقاعد في البرلمان المقبل للنساء على القائمة المحلية، بالإضافة إلى ضرورة وجود امرأة ضمن أول ثلاثة مترشحين على القائمة الحزبية العامة وأيضا ضمن أول 6 مترشحين، مؤكدًا أن هذه التعديلات تهدف إلى تحفيز ودعم مشاركة المرأة والشباب بالعملية السياسية، وضمان تمثيلهم بشكل فعال في البرلمان المقبل.
وكان مدير ثقافة الزرقاء محمد الزعبي استهل الورشة بالإشارة إلى أن المركز الثقافي في الزرقاء ينظم العديد من الأنشطة والبرامج والفعاليات الثقافية المتنوعة من ندوات وجلسات حوارية وورشات عمل تثقيفية وأمسيات أدبية، إلى جانب المهرجانات على المستويين المحلي والعربي، مشيرًا إلى أهمية اللقاءات الرامية إلى التحفيز على المشاركة في انتخابات 2024.
بدوره أكد رئيس مجلس محافظة الزرقاء فيصل الزواهرة ، أهمية المشاركة الفعالة بانتخابات مجلس النواب الـ 20، مشددًا على أن المشاركة بالانتخابات تعتبر مسؤولية وطنية كبيرة تقع على عاتق جميع المواطنين.
في حين أكد منسق هيئة شباب كلنا الأردن بالزرقاء سمير فاخوري، أهمية مشاركة الشباب والنساء بالانتخابات، مؤكدًا أن مشاركة الشباب والنساء ليست مجرد حق بل واجب وطني، نظراً لدورهم الكبير في تشكيل مستقبل البلاد وتعزيز الديمقراطية.
وتضمنت الورشة، تمرينا عمليا لالقاء الضوء على كيفية إجراء انتخابات مجلس النواب، وكيفية الاقتراع على مستوى القائمة الحزبية الوطنية من جهة، وعلى مستوى القائمة المحلية والكوتات النسائية والدينية و (الشيشانية الشركسية).
–(بترا)

ع ض/ف ق
06/07/2024 17:40:26