ورشة في العقبة بعنوان “الأمن السيبراني وحماية المؤسسات”

العقبة 7 أيار (بترا) أمين المعايطة- ناقشت ورشة نظمتها مؤسسة ركن الفكر للثقافة والمؤتمرات في العقبة، اليوم الثلاثاء، بعنوان “الأمن السيبراني وحماية المؤسسات”، أهمية الأمن السيبراني وتزايد أخطار اختراقه في المؤسسات والشركات بعد نمو العالم الإلكتروني واجتياحه جميع مرافق الحياة.
وأكد الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدكتور عبدالمهدي القطامين، أهمية الأمن السيبراني والتعريف به ونشر التوعية السيبرانية لمواجهة اختراقات الأمن التي باتت أحد أهم مهددات الشركات وأعمالها، مشيرا إلى أن المؤسسة معنية بنشر الوعي حول القضايا المجتمعية التي قد تهدد أمنه.
وبين عميد كلية نظم المعلومات في الجامعة الأردنية فرع العقبة الدكتور إسماعيل الطهاروة، أهمية الأمن السيبراني مع تنامي اللجوء إلى العالم الافتراضي والنمو الهائل في وسائل التواصل الاجتماعي واعتماد المجتمعات على التعليم الإلكتروني واستخدام وسائل التقنية الحديثة في جميع محاور الحياة.
وتحدث عن ممارسات الانتهاكات في أمن المعلومات والأمن السيبراني، وكيفية تجنب هجمات تصيد البيانات والخطوات التي يجب اتباعها لحفظ كلمة المرور معرفا بمثلث الأمن السيبراني الذهبي ومختلف تقنياته وأمان الشبكة وأمان التطبيقات وتقنيات معالجة فقدان البيانات وسريتها وسلامة المعلومة وآليات حمايتها.
وعرض الطهاروة وقائع جرى خلالها احتيال إلكتروني خاصة لدى المتعاملين مع البنوك، مشيرا إلى أن مخترقي الأمن المصرفي يشكلون عصابات دولية منظمة هدفها الاحتيال العابر للقارات وعملهم مستمر للحصول على أموال بطرق احتيالية وابتكارية في العديد من الحالات.
وفي نهاية الورشة التي شارك فيها 20 موظفا من شركات ومؤسسات وبلديات العقبة، دار حوار حول مفهوم وتطبيقات الأمن السيبراني وآليات التعامل مع الاختراقات حال حدوثها.
–(بترا)

ا م/م ف/رق
07/05/2024 16:08:18