ورشة في كلية الحصن حول حق الحصول على المعلومات بمجال الطاقة

إربد 15 أيار (بترا)- نظمت كلية الحصن الجامعية، بالتعاون مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الأربعاء، ورشة توعوية حول “حق الحصول على المعلومة” المتعلقة بالطاقة والتعدين.
وأكد عميد الكلية الدكتور بشار عماري، أهمية حق الحصول على المعلومات ضمن القوانين المرعية لغاية تطوير المجتمعات المدنية في مختلف المجالات وهو ما يعكسه قانون حق الحصول على المعلومات في الأردن.
وثمن حرص وزارة الطاقة على الوصول إلى الطلبة والفئات المستهدفة بتنظيم الورشات التوعوية حول حق الحصول على المعلومات التي تخدم الغايات البحثية والاستثمارية.
من جهتها، عرضت صابرين أبو الرب من لجنة طلبات المعلومات في وزارة الطاقة، لمفهوم حق الحصول على المعلومة وأهميته ودوره في تمكين الفرد من ممارسة حقوقه المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، بما في ذلك المشاركة بإدارة الشأن العام وبناء آراء صحيحة وتشكيل مواقف بناء على معلومات دقيقة، وأثره في ممارسة الحريات المختلفة.
وأشارت إلى القوانين الناظمة لحق الحصول على المعلومات، ومنها القانون المعدل لقانون ضمان حق الحصول على المعلومات لسنة 2024 الذي أقر أخيرا، وأهمية إفصاح المؤسسات الحكومية الاستباقي للمعلومات والبيانات المصنفة التي تتيحها وإجراءات تقديم طلبات المعلومات فيها، لافتة إلى وجود قنوات تنشر معلومات حكومية استباقية ويمكن استقاء المعلومات منها دون طلبها.
بدوره، تحدث رئيس وحدة المعلومات المركزية في وزارة الطاقة الدكتور خلدون ابو حميدة، حول طبيعة المعلومات التي تقدمها الوزارة والمتاحة للطلبة والباحثين، وأنواع الخرائط والتقارير الجيولوجية المتاحة بالمجان، وتقارير المعادن الاستراتيجية المتاحة للاستثمار، والمعلومات التي تقدم مقابل رسوم مثل معلومات وتقارير مشاريع التنقيب عن البترول .
وأشار إلى توفير الوزارة لخرائط تفاعلية على موقعها للخامات المعدنية للتسهيل على المستثمر في معرفة مواقع المعادن داخل أراضي المملكة، لافتا إلى الخدمات المقدمة من مكتبة الوزارة، ومحتوياتها من تقارير فنية ودراسات تنتجها الوزارة والشركات المتعاقدة معها.
–(بترا)

أ غ /ف م/رق
15/05/2024 15:09:33