وزير الخارجية البحريني يؤكد اعتماد القادة العرب لمبادرات بلاده في القمة

المنامة 16 أيار (بترا)- عائشة عناني- أكد وزير الخارجية البحريني الدكتور عبد اللطيف‭ ‬بن‭ ‬راشد‭ ‬الزياني، اعتماد القادة العرب للمبادرات التي اقترحتها البحرين.

وبين الدكتور الزياني في المؤتمر الصحفي عقب الإعلان الختامي لقمة البحرين 33 أن المبادرات تمثلت بإصدار دعوة جماعية لعقد مؤتمر دولي تحت رعاية الأمم المتحدة، لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، بما ينهي الاحتلال الإسرائيلي لكل الأراضي العربية المحتلة ويجسد الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة، والقابلة للحياة وفقًا لقرارات الشرعية الدولية، للعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل سبيلاً لتحقيق السلام العادل والشامل.

وتضمنت توجيه وزراء خارجية الدول العربية بالتحرك الفوري والتواصل مع وزراء خارجية دول العالم لحثهم على الاعتراف السريع بدولة فلسطين، على أن يتم التشاور بين وزراء الخارجية حول كيفية هذا التحرك، وإفادة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وذلك دعمًا للمساعي العربية للحصول على العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة كدولة مستقلة وذات سيادة كاملة، وتكثيف الجهود العربية مع جميع أعضاء مجلس الأمن لتحقيق هذا الاعتراف.

كما تضمنت توفير الخدمات التعليمية للمتأثرين من الصراعات والنزاعات بالمنطقة، ممن حرموا من حقهم في التعليم النظامي بسبب الأوضاع الأمنية والسياسية. وتداعيات النزوح واللجوء والهجرة، بالتعاون والتنسيق بين جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم والتربية (اليونسكو) ومملكة البحرين.

واشتملت تحسين الرعاية الصحية للمتأثرين من الصراعات والنزاعات بالمنطقة، وتطوير صناعة الدواء واللقاحات في الدول العربية، وضمان توفر الدواء والعلاج، بالتعاون والتنسيق المشترك بين جامعة الدول العربية، ومنظمة الصحة العالمية ومملكة البحرين.

كما اشتملت تطوير التعاون العربي في مجال التكنولوجيا المالية والابتكار والتحول الرقمي، من أجل توفير بيئة ملائمة لتطوير منتجات وخدمات مالية مبتكرة باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

وأوضح الزياني أن القمة أصدرت بيانًا خاصًا بقطاع غزة.

وأضاف “هذه هي المرة الثانية التي ترأس فيها المملكة القمة والمرة الأولى التي تستضيفها على أرضها، حيث سادت أجواءها روح إيجابية تؤكد العزم على توحيد التضامن العربي لمواجهة كل التحديات التي تواجه الوطن العربي وتهدد أمنه واستقراره”، لافتًا إلى تأكيد القادة على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك في ظل الظروف الإقليمية الراهنة، بما يحقق السلام والاستقرار ويؤكد المواقف العربية في إرساء السلام.

وأشار إلى اعتماد القادة إعلان البحرين الذي أكد على إدانة الحرب العربية لقطاع غزة وما أتت إليه من خسائر في الأرواح والممتلكات، ودعوتهم لاتخاذ إجراءات فورية لتحقيق وقف كامل لإطلاق النار في غزة، وإدخال المساعدات، وضرورة التوجه نحو تسوية عادلة وشاملة وفقا لحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية.

–(بترا)

 

ع ن/م د/م ق/ ع ط

16/05/2024 18:58:02