وزير الدولة لشؤون الطاقة يشارك في منتدى الدول المنتجة بصافي انبعاثات صفرية

الرياض في 16 مايو /قنا/ شارك سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، في الاجتماع الوزاري الثاني لمنتدى الدول المنتجة بصافي انبعاثات صفرية، والذي انعقد في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية.

وتركزت المناقشات على الجهود المبذولة لتسريع تحول عادل وواقعي إلى طاقة منخفضة الكربون من أجل مستقبل طاقة مستدام وآمن. وشدد الاجتماع على أهمية إدارة الكربون وخفض انبعاثات غاز الميثان، كخطوة مهمة نحو معالجة تغير المناخ والحد من انبعاث الغازات.

وقد أعلن وزراء المنتدى إطلاق مجموعة عمل معنية باستخدام الكربون، والتي ستعمل على استكشاف وتعزيز التقنيات والمنهجيات المتطورة لاستخدام ثاني أكسيد الكربون.

ويهدف المنتدى إلى المساعدة في خفض الانبعاثات، وتطوير ونشر تقنيات الطاقة النظيفة واحتجاز الكربون وتخزينه، بالإضافة إلى ابتكار منتجات ذات قيمة مضافة، وبالتالي المساهمة في اقتصاد دائري كربوني أكثر استدامة.

يذكر أنه قد تم تأسيس منتدى الدول المنتجة بصافي انبعاثات صفرية في أبريل 2021 من قبل دولة قطر، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة العربية السعودية، وكندا، والنرويج، والذين يمثلون مجتمعين 40 بالمائة من إنتاج النفط والغاز العالمي. وانضمت إليهم دولة الإمارات العربية المتحدة في مايو 2022.