وزير النقل يجري عدة لقاءات لبحث التحديات التي تواجه قطاع النقلل

عمان 10 تشرين الثاني (بترا)- بحث وزير النقل المهندس ماهر أبو السمن اليوم الخميس مع رئيس النقابة العامة لأصحاب الحافلات الأردنية المهندس عبد الرزاق الخشمان، التحديات والمعيقات التي تواجه شركات ومالكي حافلات النقل العام.
وطرح المهندس الخشمان خلال الاجتماع الذي عقد في وزارة النقل، مجموعة من المعيقات والأضرار الناتجة عن عدم تحديد حد أعلى لمسؤولية الناقل وآلية تطبيق قانون تنظيم نقل الركاب حول اندماج الأفراد ضمن شركات والحوافز المقدمة للتشجيع على تشكيل شركات.
بدوره، أكد وزير النقل ضرورة تجهيز تقرير يتضمن الحلول المقترحة لكل بند طرحته النقابة والآثار التي يمكن أن تترتب على أي قرار ممكن اتخاذه.
وعلى صعيدٍ متصل، التقى المهندس أبو السمن نقيب أصحاب مكاتب تأجير السيارات السياحية محمد نجيب وناقش معه خلال الاجتماع التحديات التي تواجه المكاتب والأضرار الواقعة عليها، جراء عدم تحديد سقف للتأمين.
من جانبه، طالب نجيب، بمراجعة التشريعات الناظمة لعمل المكاتب (تعليمات ترخيص مكاتب تأجير السيارات)، فيما يتعلق بالمساحات المطلوبة للمكاتب.
وأكد أبو السمن دعمه لكافة الحلول القابلة للتطبيق بهذا الخصوص، وأوعز إلى هيئة تنظيم النقل البري لدراسة الموضوع وتعديل التعليمات، بما يتناسب مع الأوضاع الحالية، ويسهل على المستثمرين في مجال تأجير السيارات السياحية.
وبحث المهندس أبو السمن ورئيس النقابة العامة لأصحاب السيارات العمومية أحمد أبو حيدر آلية دعم أصحاب مكاتب التاكسي في ظل ارتفاع أسعار المشتقات النفطية.
وأكد خلال اللقاء، حرص الوزارة على حل المعيقات والتحديات التي تواجه قطاع النقل العمومي بالتوافق مع النقابة.
وجرى، خلال اللقاء، بحث مطالب نمط التاكسي والتحديات التي تواجه، وتطويره بأنظمة النقل الذكية، والسماح بإدخال السيارات الكهربائية إليه، ومواقف التحميل والتنزيل والانتظار.
وأكد المهندس أبو السمن خلال اللقاء مع نقيب أصحاب الشاحنات محمد خير الداوود أهمية النهج التشاركي الذي تعمل به الوزارة وهيئة تنظيم النقل البري مع مشغلي قطاعات النقل وأنماطه المختلفة خاصة نقابة أصحاب الشاحنات.
وبحث خلال اللقاء، علاقات النقل مع دول الجوار وآليات تعزيز علاقات النقل معها، إلى جانب النقل من موانئ العقبة وضمان توزيع الأحمال والعدالة لجميع العاملين في القطاع، مؤكدًا على ضرورة عقد اجتماعات دورية لبحث سبل تطوير القطاع، وضمان سلامته.
وثمن الداوود جهود الوزارة المبذولة لتذليل العقبات التي تواجه القطاع البري بالشاحنات سواء العاملين على النقل الدولي أو النقل الداخلي.
— (بترا)

م ح/ م ق/ ح أ
10/11/2022 20:27:56