وفد مشروع “تعزيز الحوار الاجتماعي” يزور اتحاد العمال

عمان 14 أيار (بترا)- التقى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، خالد الفناطسة، اليوم الثلاثاء، وفد برنامج النھوض بالحوار الاجتماعي في جنوب المتوسط (SOLiD II) ضمن زيارة الوفد إلى الأردن لمتابعة سير عمل البرنامج في المملكة.
وحضر اللقاء رؤساء نقابات عمالية ومديرة البرنامج الدكتورة هند بن عمار، وممثلون عن الاتحادات العربية في كل من الجزائر والمغرب وتونس، والاتحاد الأوروبي للنقابات والاتحاد الدولي للصناعات.
ومن المقرر أن يلتقي الوفد ضمن زيارته للأردن التي تستمر عدة أيام، نقابات عمالية وممثلي أصحاب العمل وجهات حكومية، إلى جانب منشآت اقتصادية.
واستعرض الفناطسة خلال اللقاء واقع الحوار الاجتماعي في الأردن، وتجربة الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن في هذا الإطار، مؤكدا تمسك الاتحاد بنهج الحوار الاجتماعي.
كما استعرض مستويات الحوار الاجتماعي خلال عمل النقابات؛ وفض النزاعات العمالية كما نص عليها قانون العمل والتي تبدأ بمندوب التوفيق وتنتهي بإحالة النزاع إلى المحكمة العمالية إذا لم ينجح تدخل وزير العمل في التوصل إلى اتفاق.
وقدم رؤساء نقابات مداخلات تضمنت تجارب حول قضايا عمالية تتعلق بقطاعات تابعة لها، وآلية المعالجة النقابية لها على ضوء الحوار الاجتماعي، والآليات القانونية التي كفلها قانون العمل.
وتطرق الاجتماع إلى قضايا نقابية وعمالية متصلة بتمكين المرأة والشباب، واتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 190 لمناهضة العنف والتحرش في بيئة العمل وموقف الحركة العمالية على المستوى العربي والدولي جراء حرب الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الأشقاء في فلسطين وانتهاك حقوقهم الإنسانية على يد الاحتلال الإسرائيلي إلى جانب تجارب نقابية وممارسات دولية قدمها أعضاء الوفد المشارك من الاتحادات الأوروبية.
–(بترا)

ن ش / ع س/ف ق
14/05/2024 15:44:39