‘أبوظبي للجودة’ ينفذ 622 خدمة معايرة و101 فحص جدارة للمختبرات خلال 2022

أبوظبي في 16 مارس / وام/ نفذ مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة خلال العام 2022 من خلال معهد الإمارات للمترولوجيا التابع له 622 خدمة معايرة ” مقاييس ” للمتعاملين من القطاعين الحكومي والخاص في الدولة ودول المنطقة.

وقدم المجلس 101 خدمة فحص الجدارة “مقارنة بينية ” و32 استشارة فنية و9 دورات تدريبية فنية ونشر 10 قدرات قياس ومعايرة لدى قاعدة البيانات الرئيسة التابعة للمكتب الدولي للأوزان والمقاييس (KCDB).

وجاء في تقرير الأداء السنوي 2022 لمعهد الامارات للمترولوجيا ” المرجع الوطني للقياس في دولة الامارات” أن المعهد نجح من خلال مختبراته في توسيع خدماته في مجال المعايرة لأدوات القياس وفحوص الجدارة ” برامج المقارنات البينية” والتدريب الفني في مجال المترولوجيا وتقديم استشارة أو بحث أو دراسة فنية لتشمل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول المنطقة بما يحقق الدعم المترولوجي الخليجي ورفع كفاءة المنظومة المترولوجية.

وحسب التقرير فقد حصل المعهد على الاعتماد من قبل مركز الإمارات العالمي للاعتماد (EIAC) بما يتوافق مع معايير المواصفة الدولية (أيزو 17025)، وذلك لمعظم خدمات المعايرة التي يقدمها لمتعامليه، كما تمكن من أن يجعل من دولة الامارات أول دولة في منطقة الخليج التي تقوم بنشر قدرات القياس والمعايرة على قاعدة بيانات المكتب الدولي للأوزان والمقاييس، والتي تعتبر النافذة الأولى لتسهيل القبول الدولي للصناعات الوطنية.

وقال سعادة سعيد محمد المهيري المدير التنفيذي لمعهد الامارات للمترولوجيا إن للمعهد تأثيرا ملحوظا وبشكلٍ إيجابي ومباشر على القطاعات الاقتصادية والحيوية المختلفة في الدولة بما فيها قطاع الصناعة من خلال تقليل كلفة الخدمات والوقت المستغرق لتقديمها، بالإضافة إلى تسهيل القبول الدولي للصناعات الوطنية الاماراتية والارتقاء بالقدرة الإنتاجية في الدولة.

وأوضح أن المعهد يمثل الدولة في تصنيفات الاعتراف المتبادل في اللجنة الدولية للأوزان والمقاييس (CIPM-MRA)، والتجمعات الإقليمية والدولية مثل التجمع الآسيوي الباسيفيكي للمترولوجيا (APMP) والتجمع الخليجي للمترولوجيا (GULFMET ) واللجنة المشتركة للتجمعات الإقليمية ( JCRB )وغيرها.