‘إنجي’ الفرنسية تستثمر في مشاريع للطاقة والمياه والهيدروجين الأخضر بالإمارات بقيمة 44 مليار درهم

من/ رامي سميح.

أبوظبي في 24 مايو /وام/ قال فريدريك كلو، المدير الإداري في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا لدي شركة “إنجي” الفرنسية إن قيمة استثمارات الشركة في مشاريع للطاقة وتحلية المياه والهيدروجين الأخضر بدولة الإمارات تقدر بنحو 12 مليار دولار (44 مليار درهم) وعبر عن تطلعها لتحقيق مزيد من النمو لا سيما وأن السوق الإماراتي من الأسواق الاستراتيجية للشركة في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح كلو في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام”، أن استثمارات “إنجي” في الإمارات تتوزع على عدة مشاريع استراتيجية وحيوية، تشمل تطوير محطة العجبان للطاقة الشمسية، ومشاريع لتحلية المياه وتخزين البطاريات وإنتاج الهيدروجين الأخضر، ومشروع تطوير وتشغيل محطة المرفأ 2 لتحلية مياه البحر، بالإضافة إلى تشغل ست محطات للطاقة والمياه في دولة الإمارات.

وأكد أهمية سوق الإمارات بالنسبة لشركة “إنجي” لا سيما وأنها من الأسواق الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وتشكل نقطة ارتكاز لنمو أعمالنا، مشيراً إلى أن “إنجي” نجحت على مدى السنوات الماضية في ترسيخ مكانتها في الإمارات وتتطلع لتحقيق مزيد من النمو في هذه السوق الاستراتيجية، من خلال التركيز بشكل رئيسي على توفير حلول الطاقة المتجددة لمشاريع تحلية المياه وتخزين البطاريات والهيدروجين الأخضر.

و أوضح أن استراتيجية “إنجي” في الإمارات تركز حالياً على مشاريع تبريد المناطق والطاقة الكهروضوئية ومحطات تحلية المياه ومشاريع تخزين البطاريات مع حرصها على مواصلة النمو والتطور في هذا المجالات التي تمتلك فيه دولة الإمارات الكثير من المقومات للنمو والازدهار.

وأشار إلى أن “إنجي” تتطلع لتحقيق المزيد من النمو في أعمال الطاقة المتجددة وذلك من خلال المشاركة في العديد من مشاريع الطاقة الشمسية التابعة لشركة مياه وكهرباء الإمارات مثل مشروع تطوير محطة العجبان للطاقة الشمسية البالغ قيمته مليار دولار تقريباً لإنتاج 1.5 جيجاوات من الطاقة.

وذكر كلو أن “إنجي” تعمل أيضا على مشاريع لتحلية المياه وتخزين البطاريات وإنتاج الهيدروجين الأخضر، حيث فازت مؤخرًا بمناقصة لتطوير وتشغيل محطة المرفأ 2 لتحلية مياه البحر بقيمة 800 مليون دولار، لإنتاج 20 مليون جالون من المياه يوميا، مشيراً إلى أن الشركة ستنجز الإغلاق المالي للمشروع في الأسابيع المقبلة على أن تبدأ في مرحلة البناء، ليتم تشغيل المشروع في عام 2026.

ولفت إلى أن “إنجي” تعمل في مشاريع حلول تبريد المناطق والتي تساهم بفعالية في إزالة الانبعاثات الكربونية، حيث نمتلك حصة بنحو 40% في الشركة الوطنية للتبريد المركزي “تبريد” وقال : “نعمل معها على العديد من المشاريع في دول الخليج إضافة إلى مشروعين في الهند”.. مشيراً إلى أن الشركة تمتلك قسمًا آخر للأعمال يقدم حلول كفاءة الطاقة للمباني الحكومية والمرافق الصناعية، وتبحث عن مشاريع الطاقة الشمسية في الموقع.

وأوضح أن “إنجي” تشغل حالياً ست محطات للطاقة والمياه في دولة الإمارات بسعة إجمالية تتراوح بين 1 و1.5 جيجاوات حسب الموقع، وسيضاف إليها محطة المرفأ لتحلية المياه والتي تبلغ قيمتها 800 مليون دولار لترتفع القيمة الإجمالية لاستثمارات الشركة في هذا المجال بالإمارات إلى نحو 7 مليارات دولار.

وأكد المدير الإداري في آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا لدي “إنجي” الفرنسية سعي الشركة للدخول في مناقصات خاصة بمشاريع تخزين البطاريات، موضحاً أن شركة مياه وكهرباء الإمارات أعلنت نيتها إطلاق المزيد من المناقصات الخاصة بمشاريع تخزين البطاريات بسعة 200 ميغاوات، لذا تتطلع “إنجي” للمشاركة في تلك المشاريع وتعمل على مشاريع الهيدروجين الأخضر مع “مصدر” لاستكشاف وتنمية وتطوير سوق الهيدروجين الأخضر في الإمارات وتطوير مشاريع جديدة.

و رداً على سؤال حول خطط الشركة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، قال فريدريك إن “إنجي” خصصت حوالي 4 مليارات يورو نفقات رأسمالية إجمالية لمشاريع الهيدروجين في الفترة من 2023 إلى 2030، مشيراً إلى مشاركتها حالياً في نحو 100 مشروع للهيدروجين بمراحل تطوره المختلفة بأكثر من 15 دولة من ضمنها الإمارات، وتتطلع إلى تطوير مشاريع لإنتاج 4 جيجاواط من الهيدروجين و700 كيلومتر من أنابيب الهيدروجين تحت الأرض بسعة تخزين تبلغ 1 تيراواط ساعة، بالإضافة إلى أكثر من 100 محطة لتزويد الهيدروجين بحلول العام 2030.

وقال كلو : “بالإضافة إلى ذلك، وقعنا تحالفًا استراتيجياً مع مصدر لاستكشاف أطر التعاون من أجل تطوير مركز للهيدروجين الأخضر في الإمارات، ونتطلع إلى تطوير مشاريع بسعة 2 جيجاواط على الأقل بحلول العام 2030، باستثمارات إجمالية تبلغ 5 مليارات دولار”.

ولفت إلى أن “إنجي” وقعت كذلك اتفاقية تعاون مع شركة “فرتيجلوب” للمشاركة في تطوير مصنع إنتاج الهيدروجين الأخضر في الرويس بالإمارات بقدرة إنتاجية تبلغ نحو 150 ميجاواط وتوقع أن يتم تشغيله تجارياً في عام 2025 وقال : “ نعمل حالياً على إنجاز جميع الدراسات اللازمة ومعالجة جميع الجوانب الفنية والتعاقدية والمالية، بهدف الوصول إلى قرار استثماري نهائي بحلول نهاية العام الجاري 2023 ”.

وذكر أن دولة الإمارات تتطلع إلى ترسيخ مكانتها مصدرا رائدا للهيدروجين النظيف بما يتماشى مع هدف “إنجي” المتمثل في دعم انتقال الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي عبر توفير حلول طاقة منخفضة الانبعاثات الكربونية لضمان موثوقية وسلامة الإمداد.. مشيراً إلى أن قدرة الإمارات على الوصول إلى مصادر الطاقة المتجددة والفعالة من حيث التكلفة، ستجعل من إنتاج الهيدروجين الأخضر خيارًا قابلاً للتطبيق ومجديا اقتصادياً و توقع أن يلعب الهيدروجين دوراً محورياً خلال السنوات القادمة ليسهل انتقال الاقتصاد المحلي والقطاع الصناعي نحو عالم منخفض الكربون ويخفف بشكل فعال من آثار التغير المناخي.

وأكد المدير الإداري في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى “إنجي” الفرنسية، أن الشركة ستشارك بقوة في فعاليات الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف المعني بتغير المناخ “كوب 28” الذي يعقد قبل نهاية العام الجاري، نظراً لأهميته الكبيرة وسنقدم خلاله عرضاً حول الخطوات التي يمكننا القيام بها فيما يتعلق بإزالة الكربون من أجل إرساء مستقبل أكثر استدامة للجميع.

وأشار فريدريك إلى أن “إنجي” تحرص على معالجة تحديات الطاقة ومكافحة التغير المناخي وذلك عبر العمل عن كثب مع أصحاب المصلحة والمعنيين في الصناعة لخفض الانبعاثات الكربونية، وذلك من خلال خيارات وحلول مرنة تساعد الحكومات والشركات على تسريع وتيرة التحول إلى حلول منخفضة الكربون.