اختتام فعاليات ‘ملتقى المرأة في الهندسة’ بجامعة أبوظبي

أبوظبي في 16 مارس / وام / اختتمت جامعة أبوظبي فعاليات الدورة الخامسة من ملتقى المرأة في الهندسة 2023 الذي عقد تحت شعار “إسهامات المهندسات في تقنيات المباني الذكية والطباعة ثلاثية الأبعاد والمدن الذكية المستدامة”، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الدولي للخرسانة الهيكلية، والاتحاد الدولي للخرسانة الهيكلية بالإمارات، وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم كراعٍ بلاتيني.

وناقش الملتقى الذي استمر لمدة يومين وجمع الشخصيات النسائية البارزة والرائدة في مجال الهندسة على المستويين الوطني والدولي، عدداً من المواضيع المهمة في مجال الهندسة، حيث تبادلت النساء الخبرات والمعارف، وسلطن الضوء على الدور الأساسي للمرأة في النهوض بمجالات العمارة المستدامة وأهمية تشجيع الشابات للعمل في مجال الهندسة.

بالإضافة لذلك، احتفى الملتقى بالإنجازات المبتكرة للمهندسات الرائدات، وركز على الفرص والتحديات التي تواجه المهندسات في المنطقة.

وتضمن الملتقى، الذي نظم بشكل حضوري وعبر الإنترنت بهدف الوصول إلى جمهور إقليمي ودولي واسع، مجموعة من الخطابات والعروض التقديمية التقنية من قبل نخبة من المتحدثين الدوليين، والسلطات الوطنية، والجمعيات الهندسية المهنية، والشركات الهندسية والجامعات الرائدة.

كما تضمنت فعاليات الملتقى جلسة نقاشية لتقديم خارطة طريق لسد الفجوة بين الجنسين في مجال تقنيات البناء الذكية ومجالات هندسية مختلفة وذلك لتحسين دور المهندسات في التغلب على التحديات الصناعية المتغيرة بشكل مستمر.

وقال البروفيسور غسان عواد، مدير جامعة أبوظبي: يسعدنا استضافة الدورة الخامسة لملتقى المرأة في الهندسة لعام 2023 بالتعاون مع شركائنا الاتحاد الدولي للخرسانة الإنشائية في الإمارات، وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم كراعٍ بلاتين ، حيث يجسد الملتقى التزام الجامعة بتمكين مشاركة المرأة في مختلف القطاعات وتعزيز مكانتها في سوق العمل.

وأضاف : نسعى في جامعة أبوظبي جاهدين لنكون من أوائل المتبنين والمبتكرين في قطاع التعليم، ونسعى أيضاً إلى تعزيز جهودنا في الابتكار لتوفير حلول مستدامة وشاملة من شأنها أن تعود بالنفع على طلابنا وأعضاء هيئة التدريس والمجتمع الإماراتي ككل، ولا سيما في التغلب على التحديات ودفع عجلة الابتكار فهدفنا الأساسي هو تزويد الطالبات بتعليم وفق أعلى المعايير العالمية وإعدادهن لسوق العمل في المستقبل.

من جانبه قال عبدالناصر بن كلبان الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم: يسهم التنوع في دفع أداء المؤسسات إلى جانب أنه الخيار الأمثل من أجل المجتمع وهو ما يجعلنا في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم نستهدف تعزيز نسبة النساء في المناصب الإشرافية في الشركة إلى 25 في المائة بحلول العام 2025، ويسرنا دعم الملتقى الخامس للمرأة في مجال الهندسة تشجيعاً للمهندسات الشابات للانطلاق في مسيرتهن المهنية في مختلف الصناعات في الدولة ليسهمن معنا في تحقيق أهداف استراتيجية “مشروع 300 مليار” للنمو الصناعي في الدولة.

وقالت إيمان القاسم، نائب الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم والتي شاركت في جلسة حوارية في الملتقى : نسعى في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم لاستقطاب أفضل المواهب الهندسية، وشكل الملتقى الخامس للمرأة في مجال الهندسة فرصة مواتية لإلهام الشابات للانضمام إلى الإمارات العالمية للألمنيوم والمساهمة في مستقبلنا المشرق وصنع فارق ملموس لدولة الإمارات.

وركز الملتقى على ثلاثة محاور رئيسية هي “إشراك المهندسات في تقنيات البناء الذكية والطباعة ثلاثية الأبعاد والمدن الذكية المستدامة .. التحديات والمتطلبات والفرص”، و”الإجراءات المقترحة لتوظيف الطاقات النسائية في مجال الهندسة لإيجاد الحلول للتحديات الصناعية المتعلقة بتقنيات البناء الذكية والطباعة ثلاثية الأبعاد والمدن الذكية المستدامة”، بالإضافة إلى “الرؤى والتحليلات الصناعية حول دور الجامعات في تشجيع التنوع بين الجنسين في قطاع البناء الذكي، بما في ذلك الطباعة ثلاثية الأبعاد وتطوير المدن الذكية المستدامة”.