اقتصادي / مجلس “نساند” يبحث سبل تعزيز النمو الاقتصادي ودعم المحتوى المحلي

الرياض 02 رجب 1444 هـ الموافق 24 يناير 2023 م واس
استضافت الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” في مقرها الرئيس بالرياض اليوم, الاجتماع الرابع عشر للمجلس التنفيذي لمبادرة “نساند”، بحضور عدد من كبار مسؤولي القطاعات الحكومية المُمكّنة، وممثلين عن قطاع الأعمال، وكبار المسؤولين التنفيذيين في “سابك”.
وركز الاجتماع على مناقشة سبل تعزيز النمو الاقتصادي وتمكين ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة تنفيذاً لأهداف رؤية المملكة 2030), إلى جانب بحث سبل تحفيز المحتوى المحلي، وجذب الاستثمارات، وتوفير المزيد من الفرص الوظيفية للقوى العاملة الوطنية، ودعم القطاعات الواعدة لمساعدتها في تحقيق النمو المستقبلي وتهيئته.
بعد ذلك قام أعضاء المجلس بجولة في المعرض المصاحب الخاص بدعم المستثمرين، حيث شهد مشاركة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” عبر ركن خاص تم من خلاله استعراض “ملتقى بيبان”، وكذلك استعراض برنامج “توطين” التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الذي يقدم محفزات تمكين الاستثمار, كما شارك في المعرض “بنك التنمية الاجتماعية” لتمكين تمويل الخريجين كأحد الشركاء الإستراتيجيين لمبادرة “نساند”.
وتم تكريم رواد الأعمال الفائزين بمسابقة “الهاكثون” الصناعي بعدما أتمّوا برنامج التميز التشغيلي, كما تم تكريم المستثمرين والمتخرجين من البرنامج الذين أتمّوا رحلة التوطين للعام 2022م، البالغ عددهم 51 متخرجاً، وذلك في الحفل المصاحب للاجتماع.
حضر الاجتماع أعضاء مجلس مبادرة “نساند”، ممثلين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، ووزارة الاستثمار، والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت)، وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، إلى جانب كبار المسؤولين التنفيذيين في “سابك”.
وأسهمت هذه المبادرة الوطنية التنموية الرائدة خلال السنوات الأربع الماضية (2019م-2022م) في تعزيز الناتج المحلي الإجمالي بمبلغ 12 مليار ريال عبر المشاريع المتخرجة فيها، وإيجاد أكثر من 19 ألف وظيفة، وتقديم أكثر من 100 ألف ساعة تدريب للقوى العاملة.
يذكر أن مبادرة “نساند”، منصة وطنية مبتكرة أطلقتها “سابك” مطلع العام 2018م لدعم الاستثمار في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتطوير المحتوى المحلي. كما تسعى إلى بناء القيمة من خلال تعزيز قاعدة المستثمرين في مجال التصنيع والخدمات، وتطوير قوة عاملة وطنية عالية الجودة، وتوفير فرص عمل مناسبة لتنمية الاقتصاد.
// انتهى //
15:11ت م
0121