الأردنية للعناية بالسكري تطلق حملة للتوعية بالمرض

عمان 14 تشرين الثاني (بترا)- أطلقت الجمعية الأردنية للعناية بالسكري بالشراكة مع شركة “ميرك” الرائدة في مجال العلوم والتكنولوجيا، حملة بعنوان “عالسكري مو بكّير، اعمل الفحص بدون تأخير”.
وتهدف الحملة إلى تسليط الضوء على أهمية التشخيص المبكر للسكري ومرحلة ما قبل السكري، من خلال اختبار بسيط يعرف بفحص السكّري الصائم، ابتداءً من عمر 35 سنة وما فوق لتجنّب مضاعفات المرض.
وقالت الجمعية في بيان صحفي اليوم الاثنين، إن الحملة تأتي بالتزامن مع اليوم العالمي للسكري، والتي تركز على العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرحلة ما قبل السكري والسكري والتي تستوجب من الفئات الأكثر عرضة للإصابة والمتمثلة بمن يبلغون من العمر 35 عاماً فما فوق، بحسب أحدث التوصيات للجمعية الأميركية للسكري خاصة الذين لديهم تاريخ عائلي طبي في هذا المرض.
و أضافت الجمعية أن السكري يعتبر السبب الرئيسي للإصابة بالعمى كما ويساهم في 30 بالمئة من السكتات الدماغية، و40 بالمئة من النوبات القلبية، و50 بالمئة من حالات الفشل الكلوي التي تتطلب غسيل كلى، بالإضافة إلى 70 بالمئة من حالات بتر الساق والقدم.
وأكدت أهمية نشر الوعي حول مفهوم مرحلة ما قبل السكري وضرورة اكتشاف عوامل الخطر باكراً للحدّ من تطوّرها للسكري من النوع الثاني.
وقالت رئيسة الجمعية الأردنية للعناية بالسكري، الدكتورة نديمة شقم إن تزايد أعداد المصابين بالسكري في الأردن بشكل ملحوظ يتطلب ضرورة توحيد الجهود وبذل الطاقات لنشر الوعي حول هذا المرض المزمن ومضاعفاته الخطيرة بهدف السيطرة عليه والحدّ من تطوّره.
وأشارت إلى إن نسبة المصابين بالسكري ومرحلة ما قبل السكري في الأردن بلغت 45 بالمئة (السكري 19.6 بالمئة ومرحلة ما قبل السكري 25.4 بالمئة) بحسب أحدث دراسة صادرة عن المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة، كما بلغت نسبة المصابين بزيادة الوزن والسمنة 78 بالمئة.
من جهتها، قالت المدير العام لشركة “ميرك” الدكتورة حلا سليمان قائلة إن تزايد الحاجة يوماً بعد يوم لزيادة الوعي حول مخاطر مرض السكري ومرحلة ما قبل السكري وأهمية التشخيص المبكر لتجنيب أو تأخير المضاعفات الصحية طويلة الأمد الناجمة عنه.
–(بترا)

ع د/ب ع/س أ
14/11/2022 20:04:54