الإسكوا أطلقت الجولة الثانية للحوار الاقتصادي الاجتماعي حول التعافي في اليمن

وطنية – أعلنت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) في بيان، أنها أطلقت اليوم في القاهرة، الجولة الثانية من الحوار التقني الاقتصادي الاجتماعي حول التعافي في اليمن، التي تُعقد على مدار يومين بمشاركة طيف واسع من الخبراء والخبيرات اليمنيين البارزين من القطاعين العام والخاص والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني، من ممثلين عن النساء والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة والنازحين وغيرهم من الفئات المعرّضة للمخاطر، لمراعاة الشمول في التمثيل وتعزيز المصالحة الاجتماعية.

يهدف الحوار إلى "توفير مساحة لليمنيين واليمنيات لتطوير رؤية تعافي توافقية للبلاد. وهو ركيزة في مشروع الإسكوا المعني بمستقبل اليمن، الى جانب ركيزة بناء القدرات المؤسسية للتعافي من خلال توفير الخبرات الفنية وأنشطة تطوير القدرات". 

سيناقش المشاركون والمشاركات في اللقاء الثاني "آثار الحرب على القطاعات المختلفة، وسيحددون التحديات التي تواجه التنمية في اليمن، بالإضافة إلى المخاطر التي قد تقوّض عملية التعافي وتؤدي إلى الانتكاس والعودة للصراع. وسيتم تناول المعوقات الرئيسية للتعافي والموضوعات ذات الأولوية المتعلقة بالاقتصاد والمجتمع والبيئة وإدارة الموارد الطبيعية والحكم والتعاون الإقليمي وغيرها من القضايا ذات الصلة. وسيستند النقاش إلي الأهداف القطاعية التي تم تحديدها في اللقاء الأول، الذي عُقد في عمان في تشرين الثاني 2022، لبلورة أهداف شاملة، وكذلك على نواتج الاجتماع التحضيري في تموز من ذات العام.

وشدد مدير مجموعة الحوكمة والوقاية من النزاعات في الإسكوا الدكتور طارق العلمي  على "أهمية امتلاك اليمنيين واليمنيات لرؤية التعافي عبر التشاور مع جميع أصحاب المصلحة المحليين من وزارات ومؤسسات عامة وجهات أكاديمية ومنظمات المجتمع المدني بالإضافة إلى أصحاب المصلحة الإقليميين والدوليين لضمان استدامة التعافي.

ويأتي هذا الحوار في ظلّ التحديات العاتية التي يواجهها اليمن، الذي كان مصنّفًا من ضمن أقل البلدان نموًا حتى قبل اندلاع الصراع.

        ====== و.خ