البنك الدولي يخصص 2.3 مليار دولار للتصدي لمشكلات الغذاء بأفريقيا

واشنطن 22-12-2022(سونا)- وافقت مجموعة البنك الدولي على برنامج بقيمة 2.3 مليار دولار لمساعدة البلدان في شرق وجنوب إفريقيا على زيادة مرونة النظم الغذائية في المنطقة والعمل على معالجة تزايد انعدام الأمن الغذائي.

بحسب البنك الدولي، فان صدمات النظام الغذائي الناجمة عن الطقس المتطرف ، وتفشي الآفات والأمراض، وعدم الاستقرار السياسي والسوقي، والنزاعات، صارت أكثر تواتراً وشدة، مما يعرض المزيد من الناس لخطر انعدام الأمن الغذائي. تؤدي الحرب في أوكرانيا إلى تفاقم هذه الآثار من خلال تعطيل أسواق الغذاء والوقود والأسمدة العالمية. نتيجة لذلك ، من المتوقع أن يعاني ما يقدر بنحو 66.4 مليون شخص في المنطقة من ضغوط غذائية أو أزمة غذائية أو حالة طوارئ أو مجاعة بحلول يوليو 2022.

ولمواجهة هذه المخاطر، يقول خبراء البنك، إن  البرنامج سيعمل مرونة النظم الغذائية لشرق وجنوب إفريقيا (FSRP) على تعزيز استراتيجيات الاستجابة للأزمات الغذائية المشتركة بين الوكالات – بما في ذلك تعزيز أنظمة الإنذار المبكر وتخطيط الاستجابة السريعة ، والدعم في حالات الطوارئ للمنتجين ، وتدابير التجارة في حالات الطوارئ ، والاحتياطيات الغذائية للطوارئ. – وسيشمل مكون الاستجابة لحالات الطوارئ الطارئة (CERC) لتوفير تمويل رشيق وسريع.

          وقال حافظ غانم ، نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة شرق وجنوب إفريقيا: "هذه هي أول عملية إقليمية ومتعددة القطاعات تركز على الحد من عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في شرق وجنوب أفريقيا من خلال زيادة مرونة النظم الغذائية والاستعداد لمواجهة تزايد انعدام الأمن الغذائي. "إنه يكمل برنامجًا مشابهًا وافق عليه البنك مؤخرًا لغرب ووسط إفريقيا". "إن ضمان التنسيق الإقليمي في مواجهة التحديات التي يفرضها تغير المناخ ، وتقلبات السوق ، والحاجة إلى إصلاح سياسة الغذاء تشكل أولويات رئيسية".

وستستفيد من هذا البرنامج، إثيوبيا ، حيث يعاني ما يصل إلى 22.7 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي بسبب أشد موجة جفاف واجهتها البلاد على الإطلاق ، وسيتم استهداف مدغشقر، حيث يواجه 7.7 مليون شخص انعدام الأمن الغذائي جزئيًا بسبب فترات الجفاف التاريخية في جنوب البلاد. في المرحلة الأولى من المشروع.

 ستدعم المرحلة الأولى أيضًا الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD) ، والتي ستعزز تبادل المعلومات والبيانات ، ومركز تنسيق البحوث الزراعية والتنمية للجنوب الأفريقي (CCARDESA) ، الذي سيعزز شبكاته الحالية وأدوات التوعية من أجل آليات التنسيق الإقليمي. مع حزمة تمويل إجمالية تبلغ 788.10 مليون دولار ، من المتوقع أن تستفيد المرحلة الأولية من البرنامج 2.3 مليون شخص.

بالإضافة إلى ذلك ، سيعمل البرنامج أيضًا على تعزيز الجهود المتوسطة والطويلة الأجل للإنتاج الزراعي المرن ، والتنمية المستدامة للموارد الطبيعية ، وتوسيع الوصول إلى الأسواق ، والتأكيد على زيادة التركيز على مرونة النظم الغذائية في صنع السياسات.

وقالت بثينة جرمازي  من منظمة وورلد، "بينما كانت الصدمات التي يسببها المناخ للنظام الغذائي تحدث مرة كل 10 سنوات في المتوسط ، فإنها تحدث الآن كل 2.5 سنة. ، إن هذا الأمر متكرر للغاية بالنسبة للبلدان أو المناطق أو المزارع بحيث يتعافى بشكل كافٍ بين الصدمات ، وبالتالي فإن الاستثمار في مرونة النظم الغذائية يعد أمرًا أساسيًا للسماح للمنطقة بالتعامل مع تحديات النظم الغذائية بطرق أكثر تعاونًا وفعالية. مدير بنك التكامل الإقليمي لأفريقيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.