الحاج توفيق نائبا أول لرئيس غرفة التجارة العربية الفرنسية

عمان 15 آذار (بترا)- انتخب المكتب التنفيذي للغرفة التجارية العربية الفرنسية بالإجماع رئيس غرفة تجارة الأردن خليل الحاج توفيق، نائبا أول لرئيس مجلس إدارة الغرفة الذي صادق على القرار خلال اجتماع بالعاصمة باريس مساء أمس الثلاثاء.
وأكد الحاج توفيق في بيان اليوم الأربعاء، حرص غرفة تجارة الأردن من خلال تمثيلها بعضوية الغرف العربية الأجنبية المشتركة، على الالتزام والمشاركة بشكل فاعل في اجتماعات وفعاليات الغرف، وبما يعزز المصالح المشتركة في تطوير أعمالها وتنمية علاقات الدول العربية التجارية مع نظيرتها الأجنبية.
وقال، إن الغرفة التجارية العربية الفرنسية التي يرأسها الفرنسي فانســان رينـــا، تعد ترجمة للعلاقات التجارية والاستثمارية المتنامية بين الدول العربية وجمهورية فرنسا، موضحا إن غرفة تجارة الأردن تعمل على تعزيز الميزان التجاري بين البلدين الصديقين وزيادة الفرص الاستثمارية وتأسيس المزيد من الشراكات التجارية بين البلدين.

تم خلال اجتماعي المكتب التنفيذي ومجلس إدارة الغرفة مناقشة العلاقات التجارية بين الأردن والدول العربية والجمهورية الفرنسية، وسبل تعزيزها من خلال تنشيط دور القطاع الخاص في تعزيز التجارة البينية العربية الفرنسية.
وأشار الحاج توفيق الى أنه تم التطرق إلى استراتيجية وخطة عمل الغرفة التجارية العربية الفرنسية خلال الفترة المقبلة واستعراض أبرز أنشطة العام الحالي، مع التأكيد على أهمية تضافر الجهود المشتركة لتعزيز وزيادة حجم التبادلات التجارية بين الدول العربية وفرنسا.
وأشاد الحاج توفيق، بالعلاقات التجارية المتطورة التي تربط بين الدول العربية وجمهورية فرنسا، لافتاً إلى أن غرفة تجارة الأردن تعمل مع الغرف العربية الأعضاء في غرفة التجارة العربية الفرنسية، على التنسيق المتواصل تجاه مختلف القضايا الاقتصادية والتجارية، وبما يسهم في تعزيز التبادل التجاري بين الجانبين.
وأضاف، إن صادرات الدول العربية إلى دول الاتحاد الأوروبي ما زالت متواضعة ما يتطلب تدخل الغرفة التجارية العربية الفرنسية للمساعدة والضغط لتبسيط قواعد المنشأ لدى دول الاتحاد، وتوسيع الاستثمارات المشتركة ونقل الخبرات والمعرفة لتعزيز مبادلات الطرفين التجارية.
وأشار الحاج توفيق إلى علاقات التعاون الوثيقة التي تربط بين الأردن وفرنسا، ما انعكس على العلاقات التجارية بين البلدين التي تشهد نموا متسارعا، خاصة وأن البلدين يسعيان إلى الاستفادة من المزايا التنافسية المتوفرة لديهما، منوها بأن فرنسا تعتبر شريكا تجاريا واستثماريا مهما للمملكة.
وأكد حرص غرفة تجارة الأردن على تعزيز هذه العلاقات بين رجال الأعمال الأردنيين ونظرائهم الفرنسيين، و يسهم في زيادة التبادل التجاري، لافتا إلى أن صادرات المملكة إلى فرنسا بلغت العام الماضي ما يقارب 19 مليون يورو، مقابل 320 مليون يورو مستوردات، ما يتطلب العمل على موازنة ذلك وتوسيع نطاق الصادرات الأردنية للسوق الفرنسية.
يذكر أن الحاج توفيق يترأس وفدا اقتصاديا أردنيا للمشاركة في اجتماعات مجلس إدارة الغرفة التجارية الفرنسية العربية والمكتب التنفيذي لها ويضم الوفد ممثل قطاع الصحة والأدوية الطبية ومستلزماتها في غرفة تجارة الأردن الدكتور تيسير يونس، ورئيس غرفة تجارة المزار الجنوبي جواد البطوش، ونائب رئيس غرفة تجارة عمان نبيل الخطيب.
وغرفة تجارة الأردن، عضو في الغرفة التجارية العربية الفرنسية التي تأسست عام 1970 ويتكون مجلس ادارتها من كبرى الشركات الفرنسية وممثلي الغرف العربية واتحاداتها ومجلس السفراء العرب وجامعة الدول العربية، وتهدف إلى تنمية وتعزيز العلاقات التجارية والتعاون الصناعي والمالي والسياحي والزراعي بين صناع القرار الاقتصادي في فرنسا والبلاد العربية.
–(بترا)

س ص/أ م/اح
15/03/2023 10:01:05