الرئيس التركي يعلن مصرع 912 شخصا وإصابة الآلاف جراء زلزال قهرمان مرعش

أنقرة في 06 فبراير /قنا/ أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم، مصرع 912 شخصا وإصابة 5 آلاف و385 آخرين، وفق أحدث حصيلة، للزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد فجر اليوم وبلغت قوته 7.7 درجة على مقياس ريختر.

وقال أردوغان في تصريحات صحفية من مقر إدارة الكوارث والطوارئ آفاد في أنقرة، إن “زلزال قهرمان مرعش الذي وقع فجر اليوم، يعد أكبر كارثة شهدتها البلاد منذ زلزال أرزينجان عام 1939”.. مضيفا “دولتنا تحركت عبر كافة مؤسساتها على الفور منذ لحظة وقوع الزلزال وولاياتنا استنفرت كل إمكانياتها”.

وأوضح أن عدد الأشخاص الذين تم إنقاذهم من تحت الأنقاض بلغ ألفين و470 شخصا، فيما وصل عدد الأبنية المنهارة إلى ألفين و818 مبنى، مشيرا إلى أن 9 آلاف من عناصر البحث والإنقاذ يواصلون العمل للبحث عن ناجين.

من ناحية أخرى، قال أردوغان إن تركيا تلقت عروضا للمساعدة من 45 دولة إلى جانب حلف شمال الأطلسي الناتو .

جدير بالذكر، أن الزلزال القوي الذي ضرب جنوب شرقي تركيا وشمال سوريا، أسفر عن انهيار العديد من المباني فيما تواصل فرق الإنقاذ البحث عن ناجين وسط الأنقاض.

وفي وقت سابق، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية عن وقوع زلزال بقوة 7.4 درجة، ضرب محافظة قهرمان مرعش، جنوبي تركيا، تلاه زلزال ثان بقوة 6.5 درجة، بولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، وتأثر به العديد من الولايات التركية القريبة.