الصين تدرس إمكانية عقد منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي العام القادم

بكين 18 تشرين الثاني (بترا)- أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الجمعة، أن الصين تدرس إمكانية عقد منتدى دولي ثالث رفيع المستوى، في العام المقبل، بخصوص التعاون الدولي في إطار مبادرة “الحزام والطريق”.
جاء ذلك خلال كلمة الزعيم الصيني، على هامش قمة “أبيك” في العاصمة التايلاندية بانكوك، وقام التلفزيون المركزي الصيني ببثها.
وقال شي جين بينغ إن “الصين ستدرس إمكانية عقد منتدى الحزام والطريق الثالث للتعاون الدولي، في العام المقبل، وذلك لإعطاء زخم جديد لتحقيق المزيد من التنمية والازدهار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، والعالم بأسره”.
كما أكد الحاجة إلى ضرورة تعزيز تنسيق سياسة الاقتصاد الكلي، وبناء سلاسل إنتاج وتسويق إقليمية أكثر ترابطا، وتعزيز تحرير التجارة والاستثمار وتسهيلهما، بالإضافة إلى تعزيز التكامل الاقتصادي الإقليمي بشكل مطرد.
يذكر أن مشروع “الحزام والطريق” أو “حزام واحد – طريق واحد” هو عبارة عن مبادرة دولية سبق وتقدمت الصين بها بهدف تطوير ممرات نقل تجارية عاملة حاليا وإنشاء ممرات جديدة تربط أكثر من 60 دولة في آسيا الوسطى وأوروبا وأفريقيا، وهي مصممة لتعزيز تنمية العلاقات التجارية فيما بينها، وهذا بدوره يقود لتنمية العلاقات التجارية بينها وبين الصين.
وكانت فكرة تشكيل “الحزام الاقتصادي لطريق الحرير” قد طرحها الرئيس الصيني شي جين بينغ، وتم الإعلان عنها لأول مرة خلال كلمته التي ألقاها في أستانا، في إطار زيارة الدولة التي قام بها إلى كازاخستان في أيلول عام 2013. وتم عقد المنتدى الأول في عام 2017 ، والمنتدى الثاني – في عام 2019.
–(بترا)

د ي خ/أس
18/11/2022 12:39:51