الصين تقدم احتجاجا رسميا للولايات المتحدة الأمريكية إزاء إسقاط المنطاد غير المأهول

بكين في 06 فبراير /قنا/ قدمت الصين احتجاجا رسميا للسفارة الأمريكية لدى الصين إزاء استخدام الولايات المتحدة القوة لمهاجمة المنطاد الصيني غير المأهول. وأكدت على أن ما فعلته الولايات المتحدة الأمريكية أثر بشدة وقوض الجهود والتقدم اللذين حققهما الجانبان في استقرار العلاقات منذ أن التقى رئيسا البلدين في بالي بإندونيسيا.

وأكد شيه فنغ نائب وزير الخارجية الصيني، في بيان نشرته وكالة الأنباء الصينية /شينخوا/ اليوم، على أن دخول المنطاد الصيني إلى المجال الجوي الأمريكي حدث بسبب ظرف قهري لم يكن متوقعا تماما بل كان عرضيا، وأن خصوصيات وعموميات ما حدث واضحة تماما ولا تدع مجالا للتشويه أو التلطيخ.

 

وقال إن الجانب الأمريكي مع ذلك، تجاهل كل هذا وبالغ في رد فعله بالإصرار على استخدام القوة تجاه المنطاد المدني الذي كان في طريقه لمغادرة المجال الجوي الأمريكي، مشيرا إلى أن هذا التصرف انتهك على نحو خطير روح القانون الدولي والممارسات الدولية.

وأعرب شيه عن بالغ معارضة الصين واحتجاجها على هذا، حاثا الجانب الأمريكي على عدم اتخاذ مزيد من الإجراءات للإضرار بمصالح الصين وعدم رفع مستوى التوترات بين البلدين أو توسيعها.

 

وأضاف أن “الحكومة الصينية تتابع عن كثب تطورات الوضع، وستعمل بحزم على حماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركة الصينية المعنية وحماية مصالح الصين وكرامتها، وتحتفظ بحق الرد في هذا الشأن إذا تطلب الأمر”.

وكان الجيش الأمريكي قد أسقط أمس المنطاد الصيني، الذي وصفه البنتاغون بـ”التجسسي”، قبالة سواحل نورث كارولينا على المحيط الأطلسي، إلى الجنوب الشرقي من الأراضي الأمريكية، وذلك بعد أربعة أيام من تحليقه على امتداد الولايات الشمالية.