الكويت تدخل مرحلة الصمت الانتخابي غدا قبل يوم واحد من انتخابات أمة 2023

الكويت في 04 يونيو /قنا/ تدخل الكويت غدا الإثنين مرحلة ما يعرف بـ”الصمت الانتخابي” قبل موعد انتخابات أعضاء مجلس الأمة في فصله التشريعي السابع عشر “أمة 2023” المقررة بعد غد الثلاثاء.

وبموجب قرار وزاري بشأن شروط وضوابط التغطية الإعلامية والإعلان والترويج لانتخابات مجلسي الأمة والبلدي والذي يعرف باسم “الصمت الانتخابي” يحظر في يوم الاقتراع واليوم السابق عليه بث أو إعادة بث أو نشر أي لقاءات أو برامج أو تقارير مع المرشحين أو عنهم منعا للإخلال بالعملية الانتخابية، علاوة على منح الناخبين والناخبات فرصة انتقاء ممثلي الأمة بموضوعية.

كما يحظر خلال “الصمت الانتخابي”عرض أي إحصائيات أو استطلاعات للرأي للمراكز المرخصة، في حين يقتصر دور وسائل الإعلام على نشر الرسائل التوعوية والتثقيفية وحث الناخبين والناخبات على المشاركة الإيجابية ما يخلق مناخا سياسيا صحيا وهادئا قبل الاقتراع.

وتنظم الكويت بعد غد الثلاثاء سابع انتخابات تشريعية منذ العام 2012، ويخوض الانتخابات 207 مرشحين، بينهم 13 امرأة، بعد تنازل 40 شخصا عن ترشيحهم.

وكانت إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية الكويتية قد فتحت، في الخامس من مايو الماضي، باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة في الفصل التشريعي السابع عشر (أمة 2023)، وتم إغلاقه في الرابع عشر من الشهر ذاته. كما صدر، في وقت سابق، مرسوم بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة، وحدد الثلاثاء المقبل موعدا للاقتراع.