المركز الوطني للتأهيل يحصل على اعتماد الأمم المتحدة بوصفه مركزا مشاركا و متعاونا

أبوظبي في 23 مارس /وام/ حقق "المركز الوطني للتأهيل" في أبوظبي إنجازاً علمياً للمرة الثانية على التوالي وهو الأول من نوعه وغير مسبوق على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ومنطقة الخليج وذلك بحصوله على شهادة معتمدة من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في فيينا كمركز مشارك ومتعاون.

فقد حصــل المـركـز على شهـــادة مــركــز مشارك ومتعـــاون مـع مكتــب الأمـم المتحــدة للمـــرة الثـانيــة عـــلى التـوالـي فــي مجـــال اكتشـــاف وتحــاليل المــواد المخــدرة التقليدية والمصنعــة والمخـلقــة الحــديثـة مــؤكـداً تفوقــه وتمـيزه في تطوير طــرق دقيقـة وحســاســة للتعــرف على التحــورات والتغيرات الكيميائية في تراكيب المخدرات الحــديثـة وذلك بعد استيفائه جميع متطلبات المشاركة في برنامج "جودة مختبرات العقـاقــير والمواد المخدرة والسموم" ICE (International Collaborative Exercise).

وأمَّن مختبر "علم السموم والمواد المخدرة السريري" التابع للمركز جميع المتطلبات والمؤهلات كمركز مرجعي للفحوصات النوعية والكمية للكشف عن العقاقير والمواد المخدرة في العينات البيولوجية بعد أن أكمل كل مراحل التقييم واجــتاز بتفوق جميع الاختبارات التي ختمت بالجـــولــة الرابعـــة والأخـــيرة خلال السنتين الماضيتين ( 2022 – 2020 ) من برنــامـــج مكتب الامـم المتحـــدة المعـــني بالمخـــدرات والجــريمـــة فـي فــييـنا.

بـدأ المركز هذه المسيرة منذ العام 2018 من خلال المشاركة السنوية في اجتماعات وأنشطة لجنة العقاقير والمواد المخدرة التابعــة للأمم المتحدة حيث عـقــد اجتماع بين وفد المركز ومسؤولي مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في قسم "مختبرات المواد المخدرة والسياسات ومتابعة أنماط واتجاهات المواد المخدرة في العالم" في فيينا .

وتقدم المركز بطلب للمشاركة في "البرنامج العالمي لجودة وكفاءة مختبرات العقاقير والمواد المخدرة" الذي تشرف عليه الأمم المتحدة من خلال مكتبها المعني في فيينا.

كانت منظمة الصحة العالمية قد عينت في العام 2017 "المركز الوطني للتأهيل" مركزا متعاونا في مجالي "الوقاية وعلاج الاضطرابات الناجمة عن تعاطي المؤثرات العقلية ليكون بذلك أول مركز لعلاج الإدمان في دولة الإمارات وفي منطقة الشرق الأوسط يحصل على هذه الصفة.

وعززت تلك الخطوات من رصيد "المركز الوطني للتأهيل" كمركز رائد ومتميز في مجال الوقاية والعلاج والتأهيل من مرض الإدمان على المستويين الإقليمي والعالمي.

وقال الدكتور عارف علي الشحي الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتأهيل " إن هذا الإنجاز الفريد من نوعه يعزز مكانة دولة الإمارات الريادية المرموقة ويضع إمارة أبوظبي في مقدمة ومصاف الدول الشرق أوسطية".. ولم يكن ليتحقق لولا دعم قيادتنا الرشيدة التي تحرص على توجيهنا وتمكيننا من المنافسة إقليمياً وعالمياً وتشجيعنا على التفوق".

وأكد الشحي أن المركز الوطني للتأهيل يبرهن دوماً على مكانته الإقليمية والعالمية في تقديم خدمات الوقاية والعلاج والتأهيل من الإدمان ويحرص على تقديم خدمات علاجية وتأهيلية وأخرى تدريبية بأعلى المعايير العالمية القائمة على الجودة ويتبنى العلاجات الفعالة التي تم إثباتها علمياً في علاج الإدمان.

وقال إن حصول المركز على الشهادة المعتمدة من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة يصب في صالح المجتمع المحلي ويرتقي باسم وسمعة المركز على الصعيد العالمي ويمنحه حافزاً لمزيد من الإنجازات المستقبلية التي ستساهم في رفد مسيرته المرموقة بمزيد من المكتسبات الوطنية في مجال مكافحة وعلاج الإدمان.