الوطنية للمحافظة على البترا تنفذ مشروع الحفاظ على تراث اليمن

عمان 22 كانون الثاني (بترا)- انطلق مشروع “الحفاظ على تراث اليمن من خلال التدخلات المادية وبناء القدرات” الذي تنفذه الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا، وبدعم من منظمة ألف (التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع ALIPH).

ويتضمن المشروع الذي يتم تنفيذه خلال الفترة من 7 – 27 كانون الثاني الحالي، في المركز الثقافي – بيت يعيش، بناء قدرات 12 موظّفا من كادر الهيئة العامة للآثار والمتاحف في الجمهورية اليمنية الشقيقة جنبًا إلى جنب مع مشاركين أردنيين.

وبحسب بيان للجمعية اليوم الأحد، فإن العمل يجري حاليا على تدريب المشاركين ضمن برنامج تدريبي مكثف على نظم المعلومات الجغرافية، وتوثيق المواقع والمسوحات، من استخدام أهم الأدوات الأثرية وآلية تطبيقها في المواقع الأثرية، ومبادئ التصوير الفوتوغرافي والمسح ثلاثي الأبعاد عن طريق القياس التصويري والطائرة بدون طيار.

ويشمل البرنامج التدريبي أعمال التنقيب الأثري الإنقاذي وتقييم المخاطر وإعادة الطم (الحمام الروماني كحالة دراسية)، والتعامل مع القطع الأثرية ونقلها من الموقع إلى المستودع، وكيفية معالجة القطع الأثرية في المختبرات بما يضمن الحفاظ عليها بحالتها الأصلية.

كما يشمل البرنامج التدريبي على زيارتين ميدانيتين إحداهما إلى بيت راس وأم قيس لدراسة ترميم اللوحات الجدارية في بيت راس، وزيارة أخرى إلى محمية البترا الأثرية بالتعاون مع سلطة إقليم البترا التنموي السياحي.

وبحسب البرنامج التدريبي سيجري تنفيذ يوميين تدريبيين لعرض أهمية الموقع الأثري تاريخيًّا وحضاريًّا على أرض الواقع، وجهود السلطة في إدارة الموقع الأثري والحد من تأثير العوامل الطبيعية عليه، بالإضافة إلى أهمية إشراك المجتمعات المحلية في الحفاظ على الموقع الأثري.

يشار الى أن هذا المشروع يتم تنفيذه، من قبل الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا وبدعم من منظمة ألف (التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع ALIPH)، وبالتعاون مع وزارة الإعلام والسياحة والثقافة ممثلة بالهيئة العامة للآثار والمتاحف في الجمهورية اليمنية.
–(بترا)

ح خ/ب ع/س أ

22/01/2023 22:01:03