الوطني لحقوق الإنسان يبحث مع الميثاق العربي واقع حقوق الإنسان

عمان 19 كانون الثاني (بترا)- بحث المركز الوطني لحقوق الإنسان، مع لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان في جامعة الدول العربية، اليوم الخميس، واقع حالة حقوق الإنسان، بهدف دفعها نحو المستويات الفضلى.
وأشادت رئيس مجلس أمناء المركز سمر الحاج حسن، بحضور رئيس لجنة الميثاق المستشار جابر المري، ونائبته نادية جفون، بدور اللجنة الموضوعي والشفاف، وتوصياتها المهمة بشأن تقارير الظل، والتي يأخذ بها المركز في مختلف مطالعاته وتقاريره الحقوقية الدورية.
وأضافت الحاج حسن، إن المركز شارف على الانتهاء من تقرير الظل الذي سيعمد إلى نقاشه نهاية الشهر الحالي في مقر الجامعة العربية، وأن لقاء اليوم يعد فرصة مواتية للتباحث والنقاش حول أي ملاحظات أو استفسارات تتعلق بتقرير الأردن.
من ناحيته، قال المري، إنه لولا نجاحات المركز الوطني لحقوق الإنسان في المهام الموكلة إليه لما حصل على التصنيف (A)، وأن قليلا من المؤسسات الحقوقية العربية حصلت على هذا التصنيف، مؤكدًا أنه دليل على شفافية تقارير المركز الوطني لحقوق الإنسان ومصداقيتها وتوازنها.
وبين المري أنهم على ثقة بأن الإدارة العليا ممثلة بجلالة الملك عبدالله الثاني مهتمة بكل ما يتعلق بحقوق الإنسان، ولولا دعمه لما حظي المركز بهذه المساحة من الحرية، فضلا عن البيئة التشريعية الحاضنة والداعمة لرسالة المركز وأهدافه.
وأكد المري، أن المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ليست في موقع الخصام مع دولها بقدر ما هي مؤسسات للتقييم الموضوعي والذاتي على النحو الكفيل بتجنب الانتقادات الخارجية.
بدورها، قالت ميسرة أعمال المركز الدكتورة ريم أبو دلبوح، إن المركز يرصد بموضوعية وشفافية واقع حقوق الإنسان وفقًا لقانونه، حيث يتابع كافة الحقوق السياسية والاجتماعية والثقافية، بالإضافة إلى الفئات الأكثر حاجة للحماية، وما يرد إلينا من شكاوى.
وأكدت أبو دلبوح أهمية التركيز على الإيجابيات والتقدم الحاصل في مجال حقوق الإنسان، حيث خطى الأردن بتوجيهات جلالة الملك نحو المزيد من الإصلاحات السياسية والتعديلات الدستورية والقانونية، التي كلفت حق المشاركة في العمل العام لكافة فئات المجتمع.
وخلال اللقاء، أجابت مفوضة الحماية بالوكالة الدكتورة نهلا المومني، ومفوض التعزيز بالوكالة الدكتور نضال مقابلة على عدد من الاستفسارات التي تقدمت بها اللجنة حول حالة حقوق الإنسان في البلاد.
يشار إلى أن الأردن سيتقدم بتقريره الدوري الجامع الثاني والثالث حول التدابير المتخذة لحقوق الإنسان تنفيذًا وإعمـالًا لأحكام وبنود الميثاق العربي لحقوق الإنسان، خلال يـومي 30 و31 كانون الثاني الحالي، للجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان في جامعة الدول العربية.
–(بترا)

ه ع/س أ
19/01/2023 19:52:33