الوطني لحقوق الإنسان يدعو لتنفيذ بنود الحماية الواردة بقانون الطفل

عمان 20 تشرين الثاني (بترا) – دعا المركز الوطني لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، بمناسبة اليوم العالمي للطفل، إلى العمل بشكل حثيث على تنفيذ بنود الحماية التي تضمنها قانون حقوق الطفل، خاصة ما يتعلق بالتأمين الصحي للأطفال وحمايتهم من التسرب المدرسي ووضع الآليات الكفيلة بتطبيق نصوص القانون.
وأكد المركز في بيان، أن الطفولة حظيت بحماية دستورية بموجب المادة السادسة من الدستور الأردني؛ والتي نصت على أن الأسرة أساس المجتمع، قوامها الدين والأخلاق وحب الوطن، يحفظ القانون كيانها الشرعي ويقوي أواصرها وقيمها، وأن يحمي القانون الأمومة والطفولة ويرعى النشء ويمنع الإساءة والاستغلال.
وعلى صعيد المعايير الدولية لحقوق الإنسان، بين المركز أن اتفاقية حقوق الطفل وفرت حماية متكاملة وشاملة لحقوق الطفل، حيث صادق الأردن على هذه الاتفاقية وصدرت بموجب قانون التصديق على اتفاقية حقوق الطفل رقم (50) لسنة 2006 عن مجلس الأمة الأردني إيفاء بالتزامات الأردن الدولية.
وأشار إلى أن الاحتفال بيوم الطفل العالمي لهذا العام يأتي وقد خطى الأردن خطوة رائدة ونوعية تتمثل في إقرار قانون حقوق الطفل، داعيا بهذا الصدد إلى العمل بشكل حثيث على تنفيذ بنود الحماية التي تضمنها القانون والتوسع في إنشاء الحدائق وأماكن اللعب الآمن للأطفال، والسعي نحو حماية الأطفال من أشكال الإساءة كافة، من خلال تفعيل أطر الملاحقة والرقابة، خاصة ما يتعلق بعمالة الأطفال .
ودعا المركز إلى ضرورة إيلاء الأطفال المعاقين الاهتمام والرعاية اللازمة، خاصة ما يتعلق بالتوسع في إدماجهم في العملية التعليمية وفي مختلف مناحي الحياة الاجتماعية والترفيهية وتوفير المتطلبات اللازمة لهم للتمتع بحقوقهم التي كفلها الدستور والتشريعات الوطنية على قدم المساواة.
–(بترا)

ه ع/أز/ ع ط
20/11/2022 19:50:21