‘الوطني للأرصاد ‘ يوقع مذكرة تفاهم مع ‘ إدارة الأرصاد الجوية الباكستانية’

أبوظبي في 17 مارس/وام/ وقع “ المركز الوطني للأرصاد ” اتفاقية تعاون مع “ إدارة الأرصاد الجوية الباكستانية ”على هامش فعاليات مؤتمر الاتحاد الإقليمي الثاني (آسيا) للأرصاد الجوية الذي استضافته أبوظبي خلال الفترة من 13 حتى 16 مارس الجاري .

وقع مذكرة التفاهم سعادة الدكتور عبدالله المندوس، مدير عام المركز الوطني للأرصاد رئيس الاتحاد الآسيوي للأرصاد الجوية، ومهر صاحب زاد خان، المدير العام لإدارة الأرصاد الجوية الباكستانية الممثل الدائم لباكستان لدى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

تهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون العلمي والتقني وتبادل المعلومات في مجالي الأرصاد الجوية والزلازل، وتحقيق التكامل في بيانات الطقس والنشاط الزلزالي على مستوى البلدين.

تأتي المذكرة في إطار تطوير آلية عمل وثيقة بين شبكة رصد الزلازل والأرصاد الجوية لدى كل من المركز الوطني للأرصاد وإدارة الأرصاد الجوية الباكستانية من أجل التكامل في بيانات الطقس والنشاط الزلزالي خاصة في المنطقة الواقعة جنوب باكستان وشمال دولة الإمارات العربية المتحدة، لرصد أنشطة الزلازل التي لديها القدرة على توليد موجات تسونامي في بحر العرب وبحر عمان.

ونصت المذكرة على التعاون المشترك في مجال الأرصاد الجوية والذي يشمل خدمات الأرصاد الجوية البحرية فيما يتعلق بنظام الإنذار المبكر بأمواج تسونامي في المحيط الهندي ومركز التحذير من موجات تسونامي في المحيط الهادي، وتطوير القدرات الخاصة بأبحاث النمذجة المتعلقة بموجات تسونامي لتطوير نماذج رقمية لتوقعات أسرع وأكثر موثوقية لتلك الأمواج المنتشرة عبر بحر عمان والتي تؤثر على المناطق الساحلية في باكستان وشمال شرق دولة الإمارات.

و سيعمل الطرفان على تعزيز التعاون لدعم مركز الإنذار المبكر بالتسونامي في صورة برمجيات نمذجة مصممة خصيصاً لدعم عمليات التنبؤ والتعاون في مجال الهيدرولوجيا وتوقع حدوث الفيضانات بما في ذلك تبادل بيانات الرادارات، وتبادل البيانات الزلزالية بشكل آني لعدد من محطات رصد الزلازل الواقعة في جنوب باكستان وشمال دولة الإمارات العربية المتحدة لرصد الزلازل في بحر العرب وبحر عمان والتي قد ينتج عنها تولد موجات تسونامي، والتعاون في مجال الزلازل والذي يتمثل في دراسة الأنشطة الزلزالية التي لديها القدرة على توليد موجات تسونامي في بحر العرب وبحر عمان، والتعاون في مجال البحث العلمي والذي يتمثل في تبادل البيانات والدراسات والأبحاث العلمية ذات العلاقة بموضوع هذه المذكرة.

وقال سعادة الدكتور عبدالله المندوس، مدير عام المركز الوطني للأرصاد رئيس الاتحاد الآسيوي للأرصاد الجوية: ” نسعى في المركز إلى تعزيز شراكاتنا الاستراتيجية في المنطقة والعالم سعياً لتطوير أدوات الإنذار المبكر في مجالي الأرصاد الجوية والزلازل، بما يمكننا وشركائنا من توفير البيانات والتنبؤات اللازمة ضمن منظومة الوقاية من تحديات الظواهر الطبيعية”.

من جانبه، قال مهر صاحب زاد خان: “تتمثل رؤيتنا في تسخير البيانات والمعلومات في مجالي الأرصاد الجوية والزلازل، لتعزيز دقة المعلومات حول وقوع الزلازل وأمواج تسونامي في المنطقة، وهذه الرؤية تتوافق مع جهود المركز الوطني للأرصاد بدولة الإمارات، ونسعى بشكل مشترك إلى تفعيل التكامل العلمي والتقني وتبادل البيانات.. و نتطلع إلى النتائج المثمرة من هذا التعاون.”