‘الوطني للتأهيل’ ومنظمة خطة كولمبو ينظمان دورة تدريبية تخصصية

أبوظبي في 23 يناير/ وام/ اختتمت اليوم أعمال ” الدورة التدريبية التخصصية الأولى ” التدخلات الوقائية الموجهة للأسرة “التي استضافها معهد التدريب بالمركز الوطني للتأهيل بالتعاون مع منظمة خطة كولمبو.

وتم تقديم الدورة – لأول مرة ف – بأسلوب هجين حيث تم تدريب المشاركين على الأساليب القائمة على الأدلة المتبعة في التداخلات الوقائية الموجهة للأسرة وكيفية تطبيق مثل هذه الأساليب للمساهمة في الوقاية من أفة المخدرات والحد من انتشارها في المجتمع بالاضافة إلى تطوير خدمات الوقاية حسب أفضل الممارسات العالمية و الاستفادة من الخبرات الدولية .وتناولت الدورة عدة محاور تتلخص في أهمية البرامج الوقائية في صحة المجتمع المبادئ العامة للتدخلات الوقائية الموجهة للأسرة والتحديات الشائعة التي تحول دون تنفيذ مثل هذه البرامج.

وقال الدكتور عارف علي الشحي الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتأهيل -في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للدورة- إن المركز الوطني للتأهيل كان له دور كبير خلال السنوات الماضية في اعتماد مناهج علمية بالتعاون مع المفوضية العالمية للتدريب والتعليم الطبي المستمر في مجال علاج الادمان وطرق الوقاية حيث تم تطوير عدة مناهج و ترجمتها الى اللغة العربية .. مؤكدا أن المركز بذل جهدا ملحوظا في مجال التعليم والتدريب وبناء القدرات.

وأضاف “أن أغلب فريق العمل بالمركز الوطني للتأهيل هم من الكوادر الاماراتية المؤهلة بالشهادات العلمية العليا والخبرات و منهم مدربون في هذا المجال لافتا الى اهتمام المركز ببرامج الرعاية اللاحقة بعد العلاج وخروج المريض من المركز الى المجتمع حيث يحتاج الى مجموعة متكاملة من الخدمات أهمها تفهم الأسرة الأمر الذي يحرص عليه المركز من خلال توفير برامج توعوية للأسرة ومؤسسات المجتمع في محاولة لاعادة دمج مرضى الادمان في المجتمع .

وسيحصل المتدرب عند استكمال البرنامج التدريبي على 40 ساعة معتمدة من دائرة الصحة أبوظبي كما سينظم المركز الوطني للتأهيل الدورة التدريبية التخصصية الثانية بعنوان ” التدخلات الوقائية في مكان العمل “في الفترة من 23 يناير الى 3 فبراير القادم بأسلوب تقديم هجين .

وام/هدى