انسياب حركة العابرين في اوساط العالقين بمعبري ارقين واشكيت
الخرطوم 29-4-2023 (سونا) – كشف السفير عبد القادر عبدالله محمد القنصل العام بالسفارة السودانية باسوان  انسياب حركة العابرين في اوساط  العالقين في معبري ارقين واشكيت تسير بصورة طيبه خاصة في الجانب المصري  بالرغم من المعاناة والتكدس  في الجانب السوداني بارقين ومدينة حلفا ومعبر اشكيت التي تشهد نقص في البصات  السفرية ما بين حلفا واسوان. 
 ودعا في تصريح لسونا صباح اليوم 
الذين يريدون السفر الى مصر ولم يتحركوا من مدن السودان المختلفة التريس والتوجه إلى الولايات الآمنة،  مشيرا إلى الاوضاع الماساوية بارقين التي تشهد ازدحام البصات القادمة من الخرطوم وغيرها ويواجهون اوضاعا صعبة وخاصة ان معبر ارقين يقع في منطقة صحراوية خالية  من الخدمات،  إلى جانب ان مدينة حلفا هي الأخرى تشهد تكدس كبير من العالقين ونقص حركة البصات السفرية ما بين أسوان حلفا وتضاعف اسعار التذاكر من حلفا.
واعرب عن شكره الجهود المبذوله من قبل السلطات المصريه التي أبدت الموافقه  على الإجراءات الفنية في تمديد الجوازات يدويا،  إلى جانب السماح  بإضافة  الاطفال لدى جوازات زويهم.
كما اكد ان السلطات المصرية دفعت بعدد ٦ وحدات طبية متحركة بمعبري،ارقين و٣ وحدات أخرى بمعبر اشكيت قسطل  إلى جانب تقديم مساعدات انسانية.
كما تحركت السلطات الرسمية السودانية لإرسال مساعدات لكن لم تكفي على حد تعبيره 
وابان ان السلطات السودانية والمصرية استجابت في تشغيل معبر اشكيت يوم أمس الجمعه لفك الاختناق وتكدس العالقين بحلفا وهي عطلة رسمية للجانبين.
وكشف ان سفارتنا بالقاهرة اوفدت  نائب المحلق العسكري ونائب القنصل العام ومدير الجوازات بالسفارة السودانية بالقاهره  وهم في حراك دائم  يتنقلون مابين معبري ارقين واشكيت لتسهيل الإجراءات بالمعابر مع نظرائه والسلطات المصرية بالمعابر مما سهل في زيادة انسياب حركة العابرين من السودان. 
وإبان منذ بداية الازمة ان المعابر كانت تسقبل حوالي ٣٥ بص بشكل يومي  إلى جانب المركبات الخاصة واسرهم.
 وأشار السفير إلى ان السلطات السودانية دفعت بكوادر الضباط والأفراد من قسم الجوازات  برئاسة الولاية دنقلا. 
كما قام الجانب المصري بزيادة لضابط الجوازات لتسهيل التأشيرات  حول  حركة العابرين  وزيادة استقبال البصات السفرية العالقة.
وابان ان السفارة في تواصل مع إتحاد البصات السياحية لفك العالقين بالمعبرين. 
واعرب سيادته عن شكرها لمحلية حلفا واهالي حلفا في استقبال العابرين وفتح ابوابهم وبيوتهم بالرغم من معاناة المدينة الان حيث تواجه  نقص الخدمات مما يستدعي، تقديم العون للعالقين وانه على تواصل مع المدير التنفيذي لمحلية حلفا لتقييم الاوضاع في المعابر  وخاصة الذي أكد بدوره نقص الخدمات في ظل هدم وجود وتوقف حركة الإمداد من الخرطوم منذ بدء الأزمة  بعد ان توجه غالبية العابرين نحو حلفا،   مكررا نداءه للذين يودون السفر  عدم التوجه إلى المعابر  وخاصة بينهم أسر واطفال للمعناة التي تواجه العالقين حاليا في ارقين وحلفا.
يذكر ان حركة القادمين من السودان إلى أسوان تنساب بشكل ملحوظ وان التذاكر متوفرة في محطة أسوان والاتوبيسات،  إلى جانب زيادة حركة الطيران ما بين أسوان والقاهرة.