انطلاق الدورة الأولى من أعمال الكونغرس العالمي للإعلام 2022 في ابو ظبي

أبو ظبي 15 تشرين الثاني (بترا)- مؤمن الحوري- انطلقت في أبوظبي، اليوم الثلاثاء، الدورة الأولى من أعمال الكونغرس العالمي للإعلام2022، برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، تحت شعار “صياغة مستقبل قطاع الإعلام” بمشاركة ما يزيد على 1200 من قيادات ورواد قطاع الإعلام والمتخصصين والمؤثرين والخبراء ورموز الفكر في المنطقة والعالم.
وحضر حفل افتتاح الكونغرس الذي تستمر فعالياته حتى 17 تشرين الثاني، العديد من المعنيين في الإعلام من المنطقة ووزراء من دولة الإمارات، إضافة إلى 12 وزيراً من الدول الصديقة والشقيقة وأكثر من 35 سفيرا معتمدا لدى دولة الإمارات.
وأكد مدير عام وكالة أنباء الإمارات (وام) محمد جلال الريسي، في الكلمة الافتتاحية لفعاليات الكونغرس العالمي للإعلام، التي ألقاها نيابةً عن الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، أن الإمارات بقيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، دولة صانعة للأحداث مستشرفة للمستقبل، مشيرًا إلى أن ما تشهده الدولة من إطلاق لمبادرات ومشاريع استراتيجية عالمية متواصلة في مختلف المجالات والقطاعات التي جعلتها بؤرة اهتمام العالم.
وأشار إلى نجاح الإمارات في الوصول إلى العالم عبر منظومة إعلام وطني مؤثر يمتلك أدوات متطورة تعتمد على الإبداع والابتكار والتكنولوجيا المتقدمة في تقديم محتوى إعلامي موثوق ورصين لنقل رسالة الدولة الحضارية والإنسانية وتجربتها التنموية إلى الشعوب والمجتمعات حول العالم وبمختلف اللغات.
وأضاف أن الكونغرس العالمي للإعلام، يعد تتويجا لجهود الدولة التي أرست دعائم بيئة عمل إعلامية استثنائية تتسم بالمرونة والتنافسية العالية وترتكز على البنية الرقمية المتطورة لتمكين المؤسسات العالمية من أداء رسالتها الإعلامية والذي يأتي بدوره تكريساً لمكانتها مركزا ووجهة عالمية لاحتضان المواهب والمبدعين والمؤثرين في مجال الإعلام والتواصل الاجتماعي في ظل المتغيرات المتسارعة والتحول الرقمي.
بدورها، قالت وزيرة الدولة لشؤون الشباب شما بنت سهيل بن فارس المزروعي، إن هناك الكثير من الأحداث في الأيام المقبلة، ونأمل أن يخرج هذا المؤتمر بأفكار بقرارات تناقش التحديات التي تواجه الشباب واتخاذ قرارات تصب بمصلحة الشباب، وتسليط ضوء الإعلام عليها.
وأضافت “نأمل أن يكون الإعلام موثوقا ويتمتع بالاستقلالية”، مشيرة إلى أن ما يريده الجمهور من الإعلاميين صياغة محتوى هادف وجيد يقدم رسالة واضحة ورسم وخلق اتجاهات للشباب، من خلال المعرفة.
من جهته، أكد وزير شؤون الإعلام في البحرين الدكتور مازن بن عبدالله النعيمي، خلال جلسة نقاشية على مستوى الوزراء، ضرورة الاستثمار في العنصر البشري، من خلال التعليم والذكاء الاصطناعي، مشددا على إيجاد تواصل مستمر بين التكنولوجيا وقطاع الإعلام.
وأضاف أن الرسالة الإعلامية تغييرها قد يغير التكنولوجيا وان المنصات الإعلامية يجب أن يكون فيها تحديث وابتكار، مشددا على انه يجب على الإعلام عرض مبادئ وأسس الدول بكل شفافية وبناء صورة ذهنية جيدة عن هذه المنطقة.
ويشتمل “الكونغرس العالمي للإعلام” على مؤتمر ومعرض متخصصين في قطاع صناعة الإعلام يوفران منصة ملهمة للتعرف إلى واقع صناعة الإعلام وبلورة رؤية استشرافية لمستقبل القطاع الذي بات محفزاً رئيسياً للتنمية المستدامة في المجتمعات.
ويستقطب الحدث العالمي أكثر من 200 رئيس تنفيذي ويتضمن أكثر من 30 جلسة حوارية وما يزيد على 40 ورشة عمل يشارك فيها أكثر من 162 متحدثاً عالمياً بارزاً .
ويتضمن الكونغرس عددا من الفعاليات المصاحبة التي تقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط كبرنامج المشترين العالميين الذي يجمع أكثر من 170 مشتريا من جميع أنحاء العالم ويتيح منصة استثنائية تجمع أبرز المشترين والموردين من جميع أنحاء العالم، لاستعراض أفضل التقنيات والخدمات والمعارف في قطاع الإعلام.
ويشهد الكونغرس 6 مبادرات رئيسية هي منصة العروض الحية، والبرنامج العالمي لتمكين الإعلاميين الشباب، ومختبر مستقبل الإعلام، ومنصة الابتكار، وبرنامج المشترين العالمي، وجلسة خاصة حول دور الإعلام في ترسيخ ثقافة التسامح في المجتمعات الإنسانية.
وتستضيف أعمال الكونغرس سلسلة من الحوارات وتشهد إطلاق ابتكارات جديدة وورش عمل تفاعلية وجلسات نقاشية إلى جانب تخصيص عدد من المناطق لعقد اجتماعات ثنائية بين مختلف المشاركين على هامش الفعالية التي ستضم أيضا مجموعة من الجلسات المتخصصة في مجالات الصحافة والإذاعة والتلفزيون والإنترنت والتواصل الاجتماعي والمؤثرين العالميين.
وتضم أجندة المؤتمر علاوة على ذلك 30 جلسة حوارية تركز على 3 محاور رئيسية تسلط جميعها الضوء على التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة والابتكار.
–(بترا)

م ح/ا ح/د ط/رق/ف ق
15/11/2022 14:33:57